محللون : اتهام " حماس" بالارهاب انتكاسة للقيم الاوربية وتغول للوبي الصهيوني

الأربعاء 26 يوليو 2017 08:19 م / بتوقيت القدس +2GMT
محللون : اتهام " حماس" بالارهاب انتكاسة للقيم الاوربية وتغول للوبي الصهيوني



غزة/خاص سما/

اصدرت المحكمة العليا الاوروبية اليوم قرارا يقضي ببقاء حركة حماس على لائحة الارهاب، وشددت المحكمة في قرارها على عدم سحب حماس من القائمة الاوروبية للمنظمات الارهاب .

قرار المحكمة هذا جاء بعد تصريحات كان قد ادلى بها الرئيس الامريكي دونالد ترامب عند زيارته الاولى الى المملكة العربية السعودية، وامام قادة الدول العربية اتهم فيها علنا حركة حماس بالارهاب وشبهها بداعش، دون اعتراض أي حاكم عربي حينها على تلك التصريحات.

تلك التصريحات وقرار المحكمة العليا الاوروبية الصادر اليوم اثار استياء استياء شعبي وفصائلي كبير، ولسان حالهم يقول"اتفقنا مع حماس أواختلفنا فهي جزء لايتجزأ من نسيجنا نسيجنا الاجتماعي والسياسي وهي جزء من مكونات المجتمع الفلسطيني وتلك الاتهامات غيرمبرره ومرفوضة جملة وتفصيلا

وكالة " سما" رصدت ما كتبه بعض المحللين السياسين والكتاب حول القرار الذي اتخذته المحكمة العليا الاوروبية بالابقاء على حركة حماس في قائمة الارهاب، وفي ظل عدم بلورة موقف من حركة حماس حتى هذه اللحظة من اعداد هذا التقرير، للرد على قرار المحكمة الأوروبية ضد الحركة.

المحلل السياسي والمختص في الشؤون الفلسطينية حمزة ابو شنب، عقب عبر صفحته الشخصية الفيسبوك، على قرار المحكمة قائلا: ان قرار المحكمة الأوروبية بحق حماس ليس نهائياً، ولكنه أعاد القضية للمربع الأول، قرار الطعن كان في الإجراءات وليس المضمون، لن يؤثر القرار على بعض الاتصالات بين حماس وعدد من الدول الأوروبية سواء الرسمية أو غير الرسمية، القرار يعزز ما تحدثت به سابقاً بأن تصنيف حماس مرتبط بسلوك المقاوم العسكري ورفض منهج التسوية، لا ميثاقها.

وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب، ابدى رفضه القاطع لقرار المحكمة الأوروبية باعتبار حركة حماس ارهابية، وأكد ان حماس جزء من الحركه الوطنية وكفاحها المشروع ضد الاحتلال وتداعيات القرار تتم مواجهتها بانهاء الانقسام واستعادة الوحدة وانضمام حماس لمنظمة التحرير الفلسطينة.

الكاتب والمقرب لحركة حماس إبراهيم المدهون قال " ان ابقاء محكمة العدل الأوروبية حركة حماس على لائحة الاتحاد الأوروبي "للارهاب" انتكاسة للقيم الاوربية وتغول واضح للوبي الصهيوني، وفي المقابل اظهر ضعف الجالية واللوبي العربي والفلسطيني في اوروبا".

في ذات السياق، قال الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم، ان حركته لازالت تجري مشاورات داخلية من اجل بلورة رد  على قرار المحكمة الاوروبية بابقاء حركة حماس على لائحة الارهاب، واوضح انه سيتم اصدار بيان كامل عن القرار والرد عليه من قبل الحركة في القريب العاجل.

بينما علق الكاتب حسام الدجني على قرار المحكمة الأوربية بإبقاء حماس على قوائم الارهاب بعد وثيقتها السياسية ، بأنه  يعزز من الصوت الراديكالي داخل الحركة وضد توجهات العالم في ارساء دعائم السلام الاقليمي.

 العضو القيادي الفتحاوي البارز في حركة فتح سمير المشهراوي، رفض هذا القرار واكد ان حركة حماس حركة مقاومة وطنية فلسطينية، تناضل ضد الاحتلال الاسرائيلي، بغض النظر عن الخصومة بيننا، واعتبر ان محاولة ربط حركة مقاومة ضد الاحتلال بالإرهاب، هو تشجيع للاسرائيل في مواصلة ارتكاب جرائمها ضد الشعب الفلسطيني، ومواصلة احتلال ارض شعب وتضرب كل قوانين الشرعية الدولية..