مستشفى الأوروبي يبدأ عمليات تثبيت القرنية كخدمة طبية جديدة

الأربعاء 26 يوليو 2017 12:57 م / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

ضمن سلسلة التطوير والتحديث في قسم العيون في مستشفي غزة الأوروبي، وبهدف تقديم خدمة أفضل للمرضى، قام فريق طبي من قسم طب وجراحة العيون، بإجراء أول قائمة عمليات تثبيت قرنية في المستشفى لمرضى يعانون من مرض القرنية المخروطية.

وتجرى هذه العملية للمرضى الذين يعانون من مرض القرنية المخروطية، أو مرضى ضعف القرنية الناتج عن إجراء عملية الليزك، وفي حالات خاصة لعلاج التهاب القرنية الميكروبي.

وأكد د. محمد أبو مذكور أن مرض القرنية مرض شائع في منطقة حوض المتوسط وخصوصا فئة الأطفال والشباب، حيث يسبب تراجع تدريجي في حدة الأبصار بسبب زيادة تحدب القرنية وحدوث انحراف غير منتظم في القرنية، وفي حالات متقدمة يحدث عتامة بالقرنية وضعف شديد بالإبصار.

وتكمن أهمية هذه العملية في فعاليتها الكبيرة في توقيف التدهور في بنية القرنية، وبالتالي التراجع في حدة الأبصار، وخصوصا إذا ما أجريت في مراحل المرض الأولي، وكذلك يوفر هذا الإجراء على المريض عناء علاج القرنية المخروطية المتقدمة، وإجراء تداخلات جراحية أكثر صعوبة وأقل نجاعة، كزراعة القرنية أو الحلقات أو العدسات داخل العين.

ومن جانبه أشار د. أسامة أبو الوفا رئيس قسم العيون الى أن الطواقم الطبية ستجري هذا النوع من العمليات في قسم الجراحات اليومية، وباستخدام البنج الموضعي، حيث لا يشعر المريض بأي ألم خلال إجراء العملية، ويتم وضع عدسة لاصقة على سطح القرنية لعدة أيام تزال عند المراجعة في العيادة الخارجية.

وقدم الطبيبان نصيحة للمرضى خاصة الأطفال والمراهقين، الذين لديهم أقارب من الدرجة الأولي يعانون من ذات المرض، والذين يعانون من القرنية المخروطية أو يعانون من زيادة مضطردة في مقاس النظارة أو ضعف النظر، أن تجرى لهم الفحوصات الطبية اللازمة، حتى يتم التشخيص والعلاج في مراحل المرض الأولى بشكل عاجل.

وأعرب مدير مستشفى غزة الأوروبي د. يوسف العقاد عن سعادته بالبدء في تقديم هذه الخدمة الطبية للمريض الفلسطيني، الذي يستحق منا تقديم كل ما هو ممكن للتخفيف عن كاهل هذا الشعب المرابط.

وقدم د. العقاد شكره لجمعية مكة ولرئيس مجلس ادارتها د. حازم السراج، على الجهد الكبير الذي بذلوه لتوفير جهاز تثبيت القرنية، سائلا الله عز وجل أن يكتب الأجر والثواب للمتبرع الكريم.