أبو شنب لـ" سما": كان بامكان الرئيس أن يعلن في خطابه تراجعه عن الخطوات التى اتخذها ضد غزة

السبت 22 يوليو 2017 11:40 ص / بتوقيت القدس +2GMT
أبو شنب لـ" سما": كان بامكان الرئيس أن يعلن في خطابه تراجعه عن الخطوات التى اتخذها ضد غزة



غزة/ خاص سما/

أكد الكاتب والمحلل السياسي في الشأن الفلسطيني حمزة ابو شنب، أن الخطاب الذي اعلن فيه الرئيس محمود عباس تجميد اتصالات السلطة الفلسطينية مع اسرائيل لحين وقف اجراءاتها في مدينة القدس المحتلة، كان خطابا عاطفيا اكثر منه خطابا سياسيا ولا يمكن الحكم عليه الا من خلال تطبيق الخطوات بصورة فعلية وحقيقية.

وقال أبو شنب في تصريح خاص لـ، " سما" ، إن الحديث عن وقف التنسيق الامني ووقف الاتصالات مع الاحتلال لحين رفع البوابات الالكترونية الموجودة في المسجد الاقصى سقفه اقل من سقف الجمهور المطالب بقطع العلاقات بشكل كامل مع الاحتلال الاسرائيلي.

واضاف ابو شنب "ماكان ينقص خطاب الرئيس ،هو دعوته الاطار القيادي المؤقت لقيادة المرحلة وهذه نقطة هامة ، لأنه يتحدث عن خطوات تتعلق بالمجلس المركزي ،وهو يدرك تماما بأن اكبر فصائل المقاومة هي خارج المجلس المركزي، لذلك فإن دعوته لتطبيق جلسة مجلس وطني، مع العلم بانه على دراية كاملة بأن جزء من فصائل منظمة التحرير ترفض عقد المجلس الوطني في الداخل، فكان من الاولى للرئيس عباس أن يدعو الاطار القيادي الموحد للانعقاد والجلوس والتباحث وقيادة المرحلة بصورة جماعية.

واعتبر ابو شنب، أن الرئيس عباس قام بحرف الانظار عن قضية القدس، عندما تم الحديث عن اللجنة الادارية التى شكلتها حركة حماس والدعوة الى الوحدة الفلسطينية، كان بامكانه أن يعلن تراجعه عن كافة الخطوات التى اتخذها ضد قطاع غزة، التى من الممكن ان تنعكس بصورة ايجابية عن صورة خطاب ولكن هو لم يات بجديد في ظل المرحلة الحساسة التى يمر بها الشعب الفلسطيني.

واوضح بأن خطاب الرئيس قد خلا من اي دعوة للمقاومة الفلسطيبنية ، حتى المقاومة الشعبية التى يؤمن بها ويدعو لها ، كان بامكانه دعوة الجماهير الفلسطينية للالتحام مع الاحتلال واعادة اشعال جدوى انتفاضة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وفيما يتعلق بتنفيذ الشاب الفلسطيني عمر العبد لعملية الطعن، قال إن عملية الامس تم التخطيط لها منذ يومين ، واختيار الهدف صباح الامس، وهذه العمليات الفردية لا تحمل اطار تنظيمي جماعي و انما تعطي قوة وارادة على مواجهة المحتل، مؤكدا بأن الامور ستتصاعد لان مثل هذه الاحداث ستزيد من الثأر والتصعيد في ذات الوقت.

وقال "اسرائيل تريد تحويل الحالة الفلسسطينية الى فريقين عسكريين متقاتلين وعلينا تفعيل الدور الشعبي بصورة كبيرة ، لان المقاومة لا تختزل فقط في فصائل عسكرية وتطلق صواريخ او تنفذ اعمال مقاومة". وطالب ابو شنب بتفعيل المقاومة الشعبية في قطاع غزة وحضورها بكافة اشكالها ، لانها تسبب ارهاق شديد للاحتلال ويجب ان تكون في هذا الاطار بصورة اوسع واشمل مما كانت عليه.

وطالب ابو شنب بتفعيل المقاومة الشعبية في قطاع غزة وحضورها بكافة اشكالها ، لانها تسبب ارهاق شديد للاحتلال ويجب ان تكون في هذا الاطار بصورة اوسع واشمل مما كانت عليه.