وزارة الصحة: تطورات ملحوظة في القطاع الصحي الحكومي بمحافظة جنين

الأربعاء 19 يوليو 2017 01:42 م / بتوقيت القدس +2GMT



جنين / سما /

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية أن العديد من الإنجازات شهدها القطاع الصحي الحكومي في محافظة جنين، حيث جرى ضخ ملايين الدولارات في مراكز الوزارة بالمحافظة لتطوير الخدمات الصحية والطبية ولتوطين الخدمات الطبية وتقليل فاتورة التحويلات.

وأضافت الوزارة أن أقسام مستشفى جنين الحكومي وعيادات مديرية الصحة في المحافظة استقبلت عشرات آلاف المراجعين والعمليات الجراحية والفحوصات الطبية منذ بداية العام.

مستشفى جنين الحكومي

قالت وزارة الصحة إن عدد الأسرة في مستشفى جنين الحكومي 266 سريراً ويعمل فيه 383 موظفاً، منهم   30 طبيب اختصاص و25 طبيباً مقيماً و11 صيدلاني و56 موظفا في المهن الطبية المساندة، و 193 ممرضاً وقابلة و 68 موظفا اداريا.

وأضاف مدير المستشفى د. نجي نزال أن أقسام المستشفى شهدت العديد من الإنجازات منها افتتاح الطابق الثاني في المستشفى والذي يضم قسم الباطني وقسم والولادة والخدج وغيرها من الاقسام، كما تم تركيب وتشغيل جهاز الرنين المغناطيسي، بالاضافة الى تشغيل قسم العيادات الخارجية الجديد وتجهيز غرفة عمليات جديدة، وعمل المخططات وجداول الكميات لترميم المختبر.

  وكشفت إحصائيات وزارة الصحة أن حوالي 54 ألف مريض راجعوا قسم الطوارئ بالمستشفى خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري، فيما جرى إدخال 13664 مريضاً للمبيت داخل المستشفى.

وأضافت الإحصائيات أن المجمع الكلي لمراجعي المستشفى خلال نفس الفترة بلغ 78583 مريضاً.

وبلغ عدد الولادات في المستشفى خلال 6 أشهر 2765 مولوداً، فيما أجريت في غرف العمليات 3122 عملية جراحية كبرى وصغرى.

وأجرت المستشفى 1764 صورة رنين مغناطيسي و28809 صورة أشعة.

وأشار إلى أن المستشفى نجح في زيادة عدد العمليات الجراحية وتخفيف قوائم الانتظار على المواطنين، إضافة إلى إدخال جهاز تنقية المياه لماكينات غسيل الكلى، وتوفير 6 أجهزة غسيل و6 كراسي لتحسين نوعية الخدمات المقدمة في قسم الغسيل.

كما شهد المستشفى إضافة خدمات التشخيص بالمناظير العلوية والسفلية، ما كان له الأثر الكبير في سرعة تشخيص المرضى وتخفيف نسبة التحويلات الطبية إلى خارج مرافق الوزارة.

وقال مدير المسستشفى إنه تم البدء بتنفيذ الاتفاقية الموقعة مع سلطة الطاقة لتركيب نظام تسخين المياه بواسطة الخلايا الشمسية لتوفير الطاقة، إضافة إلى تركيب نظام الهواء الطبي ونظام غازات طبية جديد لقسم العناية المكثفة.