مجددا .. امريكا ترفض اعفاء الإسرائيليين من تأشيرة الدخول

الثلاثاء 04 يوليو 2017 10:51 ص / بتوقيت القدس +2GMT
 مجددا .. امريكا ترفض اعفاء الإسرائيليين من تأشيرة الدخول



القدس المحتلة / سما /

رفضت الولايات المتحدة الامريكية مجدا طلب اسرائيل الالتحاق بقائمة الدول التي يسمح لسكانها بدخول الولايات المتحدة بدون تأشيرة دخول.

وعلى الرغم من وصول دونالد ترامب المؤيد لاسرائيل الى الحكم الا ان المحاولات الاسرائيلية ايضا  فشلت .

وقالت  نائبة وزير الخارجية تسيبي حوطوبيلي  أن السبب الرئيسي للرفض هو مطالبة الولايات المتحدة بالوصول الى مستودع بصمات المواطنين الاسرائيليين بشكل كامل. لكن هذا الأمر سيناط بمشاكل تتعلق بحقوق الفرد.

واوضحت حوطوبيلي ان الطلب الامريكي يحتم تغيير القانون في اسرائيل، ولذلك فقد اجتمعت في الاسبوع الماضي مع القسم القانوني في الوزارة من اجل دفع القانون الذي يسمح بتحقيق تقدم في هذا المجال.

لكنه يتضح ان هناك اسباب اخرى للرفض الأمريكي، وهي بالإضافة الى السبب الذي طرحته حوطوبيلي، مسألة "نسبة المرفوضين". فكل دولة تطلب الدخول الى هذا اللائحة تلتزم بعدد مرفوضين منخفض نسبيا، واسرائيل لا تتجاوب مع هذا الطلب، لأن الكثير من شبانها الذين يطلبون دخول الولايات المتحدة سنويا يتم رفض طلباتهم.

والسبب الثالث هو طلب الامريكيين تسهيل دخول الفلسطينيين الذين يحملون جنسيات أمريكية، عبر مطار "بن غوريون". فإسرائيل ترغم الفلسطينيين الامريكيين، على دخول البلاد فقط عبر معبر "اللنبي" على الحدود الأردنية، ما يعني ان عليهم الوصول الى الأردن ومن ثم الى اسرائيل والضفة الغربية. ولم تقرر اسرائيل حتى اليوم التجاوب مع المطلب الأمريكي.