رفع دعاوى تعويض تقدر بالملايين ضد عوائل منفذي العمليات في إسرائيل

الأحد 02 يوليو 2017 09:36 ص / بتوقيت القدس +2GMT
رفع دعاوى تعويض تقدر بالملايين ضد عوائل منفذي العمليات في إسرائيل



/القدس/

قدمت النيابة الإسرائيلية كممثل عن "الدولة" وعوائل قتلى العمليات الإسرائيليين، دعاوى أمام المحاكم الإسرائيلية لتعويضهم بملايين الشواكل من قبل عوائل المنفذين الفلسطينيين بحسب ما نشرت صحيفة هآرتس في عددها الصادر اليوم الأحد.

وقامت النيابة، ممثلة عن الحكومة أمام المحكمة الجزئية في القدس، برفع دعوى ضد زوجة وأطفال عائلة الشهيد فادي قنبر من القدس والذي نفذ عملية دهس في شهر يناير/ كانون الثاني من العام الماضي ما أدى لمقتل 4 جنود إسرائيليين.

حيث طالبت في الدعوى المرفوعة من زوجة وأطفال الشهيد قنبر دفع مبالغ مالية طائلة كتعويض للأضرار الخاصة بالحكومة عن العملية وما تبعها، وكذلك تعويض عوائل القتلى والجرحى فيها. كما وطالبت بدفع تكاليف نفقات جنازات الجنود وإنشاء نصب تذكاري لهم ودفع مبالغ تصل إلى 84 ألف شيكل لكل عائلة جندي قتل بالعملية.

وتقول الصحيفة أن النيابة أودعت أول قضية أمام المحكمة كجزء من سلسلة دعاوى قضائية مماثلة سترفع قريبا ضد عوائل منفذي العمليات. مشيرةً إلى أن النيابة تنظر في تقديم مزيد من الطلبات ضد لتقديمها للمحكمة الأيام المقبلة بشأن تعويضها.

وقالت داليا كيرستين مديرة مركز الدفاع عن الفرد (هموكيد)، أن الدعوى القضائية غير شرعية وأن الهدف منها الرغبة في الانتقام. فيما ردت النيابة العامة على أن القضية تأتي في إطار مواد القانون لتعويض ما دفعته "الدولة" من خزينتها.

المصدر: القدس