الاردن تبلغ قطر: لا نعتبر حماس "ارهاب "و الأخوان في المملكة “شرعيون”

السبت 24 يونيو 2017 04:41 م / بتوقيت القدس +2GMT
الاردن تبلغ قطر: لا نعتبر حماس "ارهاب "و الأخوان في المملكة “شرعيون”



رأي اليوم

أبلغ الأردن حكومة قطر بأنه لا يتبنى  تصنيف دول المقاطعة الأربعة بخصوص الأخوان المسلمين وحركة حماس وقائمة الإرهاب.  وبرزت ايضاحات اردنية للجانب القطري على هامش الأزمة الأخيرة.  وألمح لهذه الإيضاحات رئيس مجلس النواب الأردني عاطف طراونة مؤخرا.  

ورغم ان عمان قررت مطالبة السفير القطري في عمان بالمغادرة إلا ان الحكومة الأردنية اوضحت عبر قنوات خاصة لاحقا انها ستكتفي بهذه الخطوة ولن تتخذ اي خطوات تصعيدية تجاه الدوحة بالرغم من الضغوط التي تمارس على المملكة.  

و ابلغت عمان , الدوحة مبكرا بانها لا تتبنى موقف السعودية والإمارات ومصر المعلن من حركة حماس ولا تخطط لإجراءات ضد الأخوان المسلمين ولا تعتبرهم منظمة إرهابية بسبب وجودهم بصفة شرعية في البرلمان ومشاركتهم في الإنتخابات البرلمانية الأخيرة.

 وفيما يخص قائمة التصنيف الإرهابي للدول الأربعة ابلغت عمان بانها لا تستطيع إعتمادها رسميا.  

الهدف من هذه الإيضاحات كان شرح الموقف الأردني والملابسات التي قادت لقرار خفض التمثيل الدبلوماسي  ومطالبة السفير بندر العطية بالمغادرة خصوصا وان الأخير كانت عليه ملاحظات خاصة قبل مغادرته وهو ما حاولت عمان تذكير الدوحة به.  السفير العطية عاد عشية عطلة العيد إلى عمان .

 لكنه عاد بصفته زائرا ولديه منزل  عائلي في عمان سيقيم به ولن يتوجه إلى مقر السفارة للقيام بأي عمل رسمي.  وعندما  طلبت وزارة الخارجية الأردنية من العطية مغادرة عمان ابلغته بأن الأمر ليس مستعجلا وبأن بإمكانه المغادرة وظيفيا متى اراد لكنه  محل ترحيب بصفة شخصية وكمواطن قطري .

كما قررت وزارة التعليم العالي عدم اتخاذ اي إجراء ضد نحو 2000 طالب جامعي قطري كانت لديهم إمتحانات في الجامعات الأردنية. وشرح الجانب الأردني بان قرار إغلاق مكاتب الجزيرة في عمان وسحب تراخيصه كان إضطراريا مع الإشارة لإن تراخيص المكتب هي التي سحبت  وبسبب سلسلة إساءات سابقة للأردن مع ان كاميرات الجزيرة حرة وتستطيع مزاولة عملها حيث لم تسحب تراخيص المراسلين.

 إضافة لذلك إستمرت الملكية الأردنية بتحويل رحلاتها للدوحة كالمعتاد وتضاعفت كمية الصادرات الأردنية عبر الجو لقطر خصوصا من الخضروات والفاكهة.  الأردن لا يعتبر نفسه طرفا في الأزمة والإجراء المتخذ كان بمثابة الحد الأدنى…هذا ما قاله رئيس مجلس النواب الأردني عاطف طراونة لسياسيين ودبلوماسيين أمس الأول .
"رأي اليوم