ماهي طبيعة الضربة الاستباقية التى وجهتها اسرائيل لحزب الله؟

السبت 24 يونيو 2017 12:14 م / بتوقيت القدس +2GMT
ماهي طبيعة الضربة الاستباقية التى وجهتها اسرائيل لحزب الله؟



القدس/سما/

كتب المحلل العسكري لصحيفة هأرتس، عاموس هرئيل، يوم الجمعة، أنه في حرب الأعصاب التي تدور بين "إسرائيل" وبين حزب الله، وجهت إسرائيل، يوم أمس الأول، الخميس، ضربة استباقية، حيث كشفت تغييرا ملموسا على طول الحدود مع لبنان، بما يعتبر خرقا مكشوفا من قبل حزب الله لقرار مجلس الأمن 1701، الذي حدد قواعد اللعبة بين الطرفين مع انتهاء الحرب العدوانية الأخيرة على لبنان في العام 2006، واتهمت إسرائيل قوات الطوارئ الدولية (اليونيفيل) بغض النظر المتعمد عن عمليات حزب الله.

وزعم المحلل العسكري لصحيفة "هآرتس" أنه تم في هذه القرى بناء منظومة متشعبة من المقرات القيادية وغرف العمليات ومخازن الوسائل القتالية. كما ادعى أنه عندما حاولت قوات الطوارئ الدولية متابعة ما يحصل، انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من الكتيبة الإسبانية عام 2007، ما أدى إلى مقتل 6 من أفرادها، وبالنتيجة فقد تراجعت حافزية عناصر قوات الطوارئ الدولية في استطلاع ما يحصل.

يشار إلى أن قرار مجلس الأمن يمنع التواجد العسكري لحزب الله جنوب نهر الليطاني، إلا أن حزب الله، بحسب هرئيل، تجاهل القرار منذ اليوم الأول وقام بنشر قواته في قرى جنوبي لبنان، ولكن بزي مدنية وأسلحة مخفية.