كحلون يكشف عن ضغوطات امريكية على اسرائيل للتقدم نحو اتفاق مع الفلسطينين

الثلاثاء 20 يونيو 2017 11:07 م / بتوقيت القدس +2GMT
كحلون يكشف عن  ضغوطات امريكية على اسرائيل للتقدم نحو اتفاق مع الفلسطينين


القدس/سما/

كشف وزير المالية الإسرائيلي، موشي كحلون، اليوم الثلاثاء، إن الإدارة الأميركية تمارس ضغوطا على إسرائيل بهدف التقدم باتجاه اتفاق سلام مع الفلسطينيين، ولكنه أضاف أن الفلسطينيين ليسوا ناضجين للاتفاق السياسي.

جاءت أقوال كحلون هذه في الوقت الذي اجتمع فيه رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، مع المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات.

وزعم كحلون أن "الفلسطينيين ليسوا ناضجين للاتفاق السياسي"، وذلك بناء على الانطباع الذي تكون لديه من محادثاته معهم. وبحسبه فإنهم يقولون "دعونا نتجاوز هذه السنوات.. هناك مشاكل داخلية، وهناك مشاكل مع غزة، وغيرها"، ولذلك، يخلص كحلون إلى القول إنه "لا يرى الفلسطينيين متجهون الآن نحو اتفاق"، بحسبه.

وفي اجتماع عقد في هرتسليا، قال كحلون "هناك ضغوط أميركية كبيرة للدفع بالاتفاق".

وأضاف "يدرك الجميع أنه سيكون هناك دولتان في نهاية المطاف، ولكنهم لا يريدون أن يقولوا ذلك". وبحسبه "هذا ما سيحصل في نهاية المطاف في منطقتنا. لا أريد أن القول إن ذلك سيحصل في الغد، ولكنه سيحصل".

وتابع  إنه يعتقد أن نتنياهو معني بتجديد "محادثات السلام" مع السلطة الفلسطينية. وقال إن "حل الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني هو دولتان لشعبين، ولكن هناك شكوك بشأن جاهزية الطرفين للتوصل إلى الحل الدائم في هذا الوقت".

وقال كحلون أن "شيئا ما يحصل. الإدارة الأميركية تشعر أنها قادرة على إنجاز اتفاق، ربما بسبب العلاقات الجيدة مع الحكومة الإسرائيلية والتي تتيح لترامب أن يؤثر أكثر من أوباما".