الحية: حوارات نعمل من اجل "جبهة انقاذ وطني" بغزة والتقينا مع تيار دحلان

الأحد 18 يونيو 2017 02:07 م / بتوقيت القدس +2GMT
الحية: حوارات نعمل من اجل "جبهة انقاذ وطني" بغزة والتقينا مع تيار دحلان



غزة/ سما /

اكد القيادي في حركة حماس خليل الحية ان عدة لقاءات جرت بين وفد حركته وقيادات مقربة من القيادي محمد دحلان في مصر وانها استكمال للقاءات سابقة .

 و اوضح الحية في لقاء اليوم الاحد مع الصحفيين بغزة  ان العلاقة مع الجهات التابعة لدحلان  قائمة على البعد الانساني وللتخفيف من حصارغزة قائلا انها كانت مع القيادي في فتح سمير المشهراوي،  مؤكداً أن اللقاءات ليست سراً.

  واشار الحية الى ان  المصالحة المجتمعية من عطلها هو الرئيس محمود عباس مضيفا :"  نحن سنواصل للعمل على اجماع الجميع للمصالحة المجتمعية".

وقال الحية  ان هناك تفهم عال المستوى من الأشقاء في مصر بخصوص الأزمات التي فرضت على غزة وتوجد اجراءات بحاجة الى استكمال ودعونا ننتظر لنرى شيء على أرض الواقع بعيدا عن الاعلام مشددا على ان العلاقات ذاهبة للتحسن

واضاف  نتوقع ان يكون معبر رفح جاهزا من الترميمات قبل عيد الأضحى.

ونوه الحية الى ان الجانب المصري ابلغهم انه لا علم لديهم بالشباب الفلسطينيين الاربعة  المختطفين.

واكد الحية على ان الحركة تجري اتصالات و حوارات متعددة مع كافة الأطراف لايجاد جبهة وطنية عالية "جبهة انقاذ وطني" في ظل ما تتعرض له غزة.

وقال  ان  تراجع القضية الفلسطينية امام اهتمامات العرب والمجتمع الدولي وبشكل مؤسف نرى اجراءات الرئيس محمود عباس ضد شعبه في غزة بذريعة محاربة حماس حسب تعبيره.

وشدد الحية على ان ما  ما يجري في المنطقة يعرض القضية الفلسطينية للخطر.

واضاف "ان شعب غزة يستحق التقدير والإحترام وليس العقوبة من الرئيس عباس موضحا ان هناك استهداف لغزة بكل مكوناتها من قبل الرئيس الفلسطيني".

و اردف " وهنا استحضر مقولة رابين التي قال فيها اتمنى أن يبتلع البحر غزة والرئيس عباس يتمنى ان تغرق غزة بالوحل والطين والفقر مؤكدا  ان هذه الاجراءات لا تنهي الانقسام ولا تعزز اجراءات الوحدة".

واشار الى ان القضية الفلسطينية مخطوفة من قبل الرئيس عباس وكذالك الضفة الغربية وانتفاضة القدس محاربة حسب قوله .

وقال الحية :"   أصبح هناك مباراة بين قادة السلطة بالتقرب والتنازل للعدو وآخرها كان حائط البراق".

وحول الاسرى قال الحية :" لا حديث حول أي صفقة جديدة مع الاحتلال على ما بين أيدينا إلا بعد تنظيف الطاولة الأولى ونحن نرحب بأي جهد في هذا الإطار".

كما قال الحية :" نحن لا نبادر للحروب لكن بقاء الحصار على غزة نذير خطر مؤكدا ان الاحتلال المسؤول الاول والاخير عن الحصار .وشدد الحية على ان  رسالة المواجهات على الحدود يجب أن تلتقطها كافة الأطراف قبل ان تتطور الأمور  

واكد الحية ، أن إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة لن يغادر قطاع غزة وسيبقى يدير الحركة من الداخل، مبينا أن بعض القيادات غادرت بعض العواصم في إطار الانتشار في كافة الساحات عقب الانتخابات الأخيرة التي جرت داخل الحركة.

وفيما يتعلق بعلاقة حماس مع ايران قال الحية:" علاقتنا مع إيران مستقرة ونسعى لتعزيزها

يتبع ..