بعد الاعتراض على فياض.. غسان سلامة مبعوثا للأمم المتحدة في ليبيا

السبت 17 يونيو 2017 08:45 م / بتوقيت القدس +2GMT
بعد الاعتراض على فياض.. غسان سلامة مبعوثا للأمم المتحدة في ليبيا



رام الله / سما /

قال موظف ببعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، انه  تكليف وزير الثقافة اللبناني السابق، غسان سلامة، بمهمة مبعوثا للمنظمة الدولية في ليبيا، خلفا لمارتن كوبلر.

وحسب "بوابة الوسط" الليبية، فأن غسان سلامة الذي يشغل حاليا منصب مستشار للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، سيتولى مهمة دفع الجهود الدولية لحل الأزمة الليبية.

ويقيم غسان سلامة في باريس ويعمل أستاذا محاضرا في معاهد ومراكز للبحوث السياسية في العاصمة الفرنسية، وله علاقات مع عدة أطراف عربية ودولية.

وشغل غسان سلامة منصب وزير الثقافة اللبناني بين عامي 2000 و2003، ثم عمل مستشارا سياسيا لبعثة الأمم المتحدة في العراق في عام 2003، حيث ساهم في إنشاء مجلس الحكم الانتقالي في العراق بعد سقوط نظام صدام حسين.

وكانت  الولايات المتحدة، اعترضت على اختيار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش لرئيس الوزراء الفلسطيني السابق سلام فياض مبعوثا للمنظمة الدولية إلى ليبيا.

و قالت  نيكي هيلي سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في بيان قد أنهى ترشيح فياض.

وتملك الولايات المتحدة نفوذا كبيرا كواحدة من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي.

وقالت هيلي في بيانها "تشعر الولايات المتحدة بخيبة أمل لرؤية رسالة تشير إلى اختيار رئيس وزراء السلطة الفلسطينية السابق لرئاسة بعثة الأمم المتحدة في ليبيا."

 وردا علي اعتراض الولايات المتحده علي تعينه قال المندوب الاسرائيلي في امريكا داني دانون  ان ادارة ترامب تثبت بانها تقف لجانب اسرائيل  في الساحة الدولية  فالحديث يدور عن عهد امركي جديد في الامم المتحدة  لمنع قرارات مناهضة لاسرائيل