حماس تستهجن.. الاونروا تعلن عن اكتشاف نفق تحت احدى مدارسها في مخيم المغازي

الجمعة 09 يونيو 2017 08:44 م / بتوقيت القدس +2GMT
حماس تستهجن.. الاونروا تعلن عن اكتشاف نفق تحت احدى مدارسها في مخيم المغازي



غزة /سما/

استهجن الناطق باسم حركة "حماس"  فوزي برهوم، بشدة ما ورد في بيان الأونروا حول "وجود نفق أسفل إحدى المدارس بمخيم المغازي  وسط قطاع غزة".

وأكد برهوم في تصريح مقتضب أن ليس للفصائل المقاومة أي أعمال تخصهم في المكان المذكور مشيرا إلى أن الاحتلال سيسعى لاستغلال هذه التصريحات لتبرير جرائمه بحق المدنيين.

واوضح أن (حماس) تواصلت مع الفصائل وقوى المقاومة حول القضية وأكدوا بكل وضوح أنه ليس لهم أي أعمال تخص المقاومة في تلك المنطقة.

وأضاف "إن سياسة المقاومة قائمة على أساس احترام مؤسسات (الأونروا) والمنشآت الحيوية والمؤسسات العامة وتجنيبها وتحييدها من أي أعمال تخص المقاومة، وذلك حفاظا عليها ولضمان استمرار تقديم خدماتها لأبناء غزة المحاصرة

وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" اعلنت انها اكتشفت  جزءا من نفق يمر تحت مدرستين تابعتين للوكالة في غزة -- مدرسة المغازي الابتدائية للبنين (ألف و باء) ومدرسة المغازي الإعدادية للبنين، واللتان تقعان في نفس المكان. موضحة انه تم هذا الاكتشاف خلال العطلة الصيفية حيث  المدارس فارغة وتم الاكتشاف في سياق العمل المتعلق ببناء توسعة لأحد المباني.

 وقال الناطق باسم الاونروا كريس غينيس انه "بعد تفتيش دقيق للموقع، أكدت الأونروا أن النفق ليس لديه نقاط دخول أو خروج داخل الموقع ولا يتصل بالمدارس أو المباني الأخرى بأي شكل من الأشكال".

 وادان غينيس  وجود مثل هذه الأنفاق بأقوى العبارات الممكنة موضحا "من غير المقبول أن يتعرض الطلاب والعاملون للخطر وبهذه الطريقة وإن بناء الأنفاق ووجودها تحت مباني الأمم المتحدة يتناقض مع احترام الامتيازات والحصانات المستحقة للأمم المتحدة بموجب القانون الدولي الساري، والذي ينص على حرمة مباني الأمم المتحدة وعلى ضرورة الحفاظ  على حيادية وحرمة مباني الأمم المتحدة في جميع الأوقات ".

 واضاف "تدخلت الأونروا واحتجت بقوة لدى حماس في غزة وأبلغتها بأنها تعتزم إغلاق النفق تحت مبانيها، على سبيل الأولوية العاجلة. لن نسمح للطلاب والموظفین دخول المبنى حتى یتم حل المشکلة".

  وطالبت الاونروا "مرة أخرى بأن تحترم جميع الأطراف حياد وحرمة مباني الأمم المتحدة في جميع الأوقات. وعلاوة على ذلك، نطالبهم بالامتناع عن أي أنشطة أو سلوك يعرض المستفيدين والعاملين للخطر ويضعف قدرة موظفي الأمم المتحدة على تقديم المساعدة للاجئي فلسطين بسلام وأمان".