الحية: تصريحات وزير الخارجية السعودي غريبة و تدفع بعض الدول لمحاصرة "حماس"

الأربعاء 07 يونيو 2017 09:54 م / بتوقيت القدس +2GMT
الحية: تصريحات وزير الخارجية السعودي غريبة و تدفع بعض الدول لمحاصرة "حماس"



غزة / سما /

اعرب  عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" خليل الحية  مساء اليوم الأربعاء، عن استغرابه واستهجانه من التصريحات التي اطلقها وزير الخارجية السعودي حول حركة حماس في ازمتها مع قطر .

وقال الحية : "نحن نستغرب ونستهجن أن يصدر في مثل هذه الأوقات تصريح يؤلب على حماس، يدفع بعض الدول والاتجاهات لمقاطعتها ومحاصرتها في وقت تثبت حماس للقاصي والداني أنها ملتزمة بقضيتها الوطنية لا تتدخل في شؤون أحد، تقاوم الاحتلال ووجهتها القدس".

وأضاف : "نستغرب أن يصدر مثل هذا التصريح في هذا الوقت الذي تعلن فيه "إسرائيل" بشكلٍ واضح جهارًا نهارًا استهدافها لكل ثوابت شعبنا الفلسطيني في تهويد القدس وتصعيد الاستيطان".

وتابع قائلا : " نتمنى أن تتجمع الأمة موحدة في مواجهة العدو الإسرائيلي، لا أن تصدر مثل هذه التصريحات التي من شأنها أن يستغلها العدو لمزيد من اجراءاته ضد الشعب الفلسطيني".

ودعا الحية  الأمة العربية والإسلامية إلى تغليب لغة الحوار حتى تعود وحدتها وتتجاوز خلافاتها مضيفا : "نتمنى للأمة أن تحل مشاكلها وخلافاتها حتى تعود اللحمة الواضحة لشعوبنا وأمتنا العربية والإسلامية ولنتوحد على مصالحنا ضد من يريد استهداف مصالح الأمة وقضيتنا الوطنية العادلة".

 وكانت ايضا حركة حماس  في بيان رسمي لها صباح اليوم الاربعاء عن بالغ اسفها واستهجانها  لتصريحات  وزير الخارجية السعودي عادل الجبيروالتي طالب فيها قطر بضرورة وقف دعم الحركة.

وقالت الحركة  ان تلك التصريحات غريبة على مواقف المملكة العربية السعودية التي اتسمت بدعم قضية الشعب الفلسطيني وحقه في النضال".

واكدت ان تصريحات الجبير  مثلت صدمة للشعب الفلسطيني  للامة العربية والاسلامية التي تعتبر القضية الفلسطينية قضيتها المركزية، وتنظر إلى حركة حماس باعتبارها حركة مقاومة مشروعة ضد الاحتلال.

واعتبرت  الحركة تصريحات الجبير تحريضا ضدها معبرة عن مخاوفها من استغلال اسرائيل لتلك التصريحات حيث قالت :" لا يخفى على أحد كيف يستغل العدو مثل هذه التصريحات لارتكاب المزيد من الانتهاكات والجرائم بحق شعبنا وأرضنا ومقدساتنا وبحق القدس والمسجد الأقصى المبارك".

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، قال امس أن على قطر التوقف عن دعم ” وحركة “حماس″.

وتابع الجبير قائلا : “لقد طفح الكيل، وعلى قطر وقف دعم جماعات مثل حماس والإخوان”مشددا  على أن “الهدف ليس الأضرار بقطر، ولكن عليها أن تختار”حسب قوله .