الجيش الإسرائيلي يفحص مركبات خشية زرع أجهزة تنصت فيها

الخميس 01 يونيو 2017 10:26 ص / بتوقيت القدس +2GMT
الجيش الإسرائيلي يفحص مركبات خشية زرع أجهزة تنصت فيها



القدس المحتلة / سما /

كشفت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الخميس،ان  جيش الاحتلال الإسرائيلي،اضطر  مؤخرا، إلى شراء خدمات تكنولوجية بسبب المخاوف من زرع أجهزة تنصت في مركبات كبار الضباط في الجيش.

وقالت الصحيفة ان عن الجيش الإسرائيلي قام  مؤخرا، بفحص سيارات كبار الضباط في الجيش خوفا من قيام منظمات معادية من زراعة أجهزة تنصت فيها.

وذكرت “هآرتس”، إن الجيش الإسرائيلي دفع مبلغ 50 ألف شيكل، قبل عدة شهور، لشركة خاصة، من أجل فحص ما إذا كان قد تم وضع أجهزة تنصت في مركبة ضابط كبير.

ونقلت الصحيفة العبرية، عن مصدر في الجيش قوله إن هذه العملية التي جرت لم تكن في أعقاب معلومات استخبارية وصلت الجيش، وإنما كخطوة وقائية  قام بها الجيش في الحالات التي يتم فيها اقتحام مركبة ضابط أو ركونها دون أية مراقبة عسكرية لفترة طويلة.

كما أشار التقرير إلى أن الجيش الإسرائيلي يعتقد أنه يوجد لدى حزب الله، اليوم، قدرات استخبارية متطورة، وأن حزب الله يقوم بتفعيل قسم استخبارات ويستثمر فيه جهودا كبيرة. كما أن الدعم الاقتصادي والتكنولوجي الذي يحصل عليه من إيران قد ساهم في زيادة قدرات التنظيم الاستخبارية في السنوات الأخيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش الإسرائيلي يركز في السنوات الأخيرة على مخاطر التنصت على الهواتف الخليوية للضباط والجنود، ولذلك تم فرض قيود على إدخال هواتف خليوية إلى معسكرات الجيش وإلى مناطق معينة، وصدرت تعليمات بإيداع الهواتف خارج المكاتب، وخارج قاعات الاجتماعات.

ويخشى الجيش الآن من وضع أجهزة تنصت على مركبة ضابط، بحيث يكون بالإمكان تسجيل كل ما يقال ومتابعة مسار تحرك المركبة. وهناك حاجة إلى قدرات تكنولوجية من أجل الكشف عن مثل هذه الأجهزة.