تعاون ثقافي تونسي فلسطيني لإطلاق مهرجان المدينة الاول بماطر خلال رمضان

الإثنين 29 مايو 2017 01:25 م / بتوقيت القدس +2GMT
تعاون ثقافي تونسي فلسطيني لإطلاق مهرجان المدينة الاول بماطر خلال رمضان



تونس / سما

تستعد مدينة ماطر التابعة لولاية بنزرت التونسية لاحتضان مهرجان المدينة في دورته الاولى تحت اشراف وزارة الشؤون الثقافية ومندوبية الثقافة ببنزرت وتحت ادارة جمعية ماطر نيوز للثقافة والاعلام والذي ستنطلق فعالياته في منتصف شهر رمضان المبارك وتحديدا يوم 14 جوان/ يونيو- 2017 لينتهي المهرجان صباح عيد الفطر السعيد ..

وسيشهد المهرجان عروضاً متنوّعة تتماشى مع الاجواء الرمضانيّة وسيكون للنفس الفلسطيني حضورا في هذا العرس الثقافي بفيلمين قصيرين للمخرجين الفلسطينيين رياض شاهين بفيلم "هديل "، و حنين كلاب بفيلم " كان حلم" ليجمع بين الثقافتين التونسية والفلسطينية ..

وسيعيش جمهور مهرجان المدينة بماطر مع سهرات فنية متنوعة من المالوف الى الفن الصوفي و التنشيط الشارعي الميداني. وتتكون هيئة مهرجان المدينة بماطر من السادة : مدير المهرجان خميس الحيدوسي، والمستشار الاعلامي والثقافي الفلسطيني نظمي العرقان، وأمين مال (الصندوق) والناطق الرسمي باسم المهرجان لطفي الحيدوسي، ومحسن تلالت الكاتب العام، وهشام الجميلي مستشار ثقافي، وهدى البكوري عضو مكلف بالعلاقات، ودرصاف المرداسي عضو مكلف بالاعلام، وحافظ البكوري عضو مكلف بالإشهار. 

وفي تصريح خصنا به مدير المهرجان الاستاذ خميس الحيدوسي اكد ان هذه التظاهرة ستكون العرس الذي يعيد الروح الثقافية الى مدينة ماطر بصفة خاصة و الى كل الجهة بصفة عامة مشيرا الى ان المهرجان في دورته الاولى يشهد مشاركة عربية ومن دولة قريبة جدا من قلوب التونسيين وهي فلسطين الحبيبة ليصبح مهرجانا عربيا بفضل تظافر جهود كل الاخوة من تونس ومن فلسطين على حد قوله ..

وعبر الحيدوسي عن سعادته بكل المشاركات في مهرجان المدينة بماطر وخاصة منها الفلسطينية مؤكدا ان هذه البادرة ستفتح المزيد من الابواب للتعامل الثقافي بين تونس وفلسطين مستقبلاً. من جانبه اوضح المستشار الاعلامي والثقافي للمهرجان نظمي العرقان ان هذا التعاون الفلسطيني التونسي في مهرجان المدينة بماطر يعتبر باكورة تعاون ثقافي اعلامي مشترك بين البلدين الشقيقين ويؤسس لمهرجان سينمائي وتوثيقي بمشاركة اعمال من البلدين جاري التحضير له من المزمع ان ينطلق خلال الربع الاخير من العام الجاري 2017 في أعقاب مهرجان المدينة. 

واكد ان العلاقات الفلسطينية التونسية مميزة ومتينة منذ امد بعيد على كافة الصعد والمجالات ومنها الجانبين الثقافي والاعلامي. ولا ننسى ان تونس هي من احتضنت قيادة الثورة الفلسطينية بعد خروجها من لبنان وعلى رأسهم الشهيد الرمز الرئيس ياسر عرفات "ابو عمار" رحمه الله.

وأبدى العرقان شكره العميق لإدارة مهرجان المدينة بماطر ولإدارة جمعية ماطر نيوز للثقافة والإعلام وعلى راسها مديرها خميس الحيدوسي على هذه الثقة العالية باختياري مستشارا ثقافيا واعلاميا للمهرجان والجمعية، متمنيا ان يَصْب هذا التعاون باتجاه تعزيز الثقافة وتنميتها بين وفي البلدين الشقيقين.