صحيفة عبرية : اضراب الاسرى توج البرغوثي وريثا وحيدا لعباس

الأحد 28 مايو 2017 02:51 م / بتوقيت القدس +2GMT
صحيفة عبرية : اضراب الاسرى توج البرغوثي وريثا وحيدا لعباس



رام الله /سما/

 ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية،  أنه بعد 40 يومًا و40 ليلة من الصوم، وصل إضراب الأسرى الفلسطينيين عن الطعام إلى نهايته قبل ساعات من فجر السبت بانتصار كبير لمروان البرغوثي ومجموعته داخل فتح.

 وقالت الصحيفة ان الإعلان عن إنهاء الإضراب كان مصحوبًا بإعلانات حماسية في الإعلام الفلسطيني عن "نصر عظيم" للأسرى، ولقائد الإضراب مروان البرغوثي.

وقالت الصحيفة العبرية، إنه رغم اختلاف الروايات حول الطريقة التي انتهى بها الإضراب، فإن بإمكان جميع الأطراف التحدث عن تحقيق إنجازات هامة، ولكن المنتصر الرئيسي هو البرغوثي، الذي أثبت مرة أخرى أنه الشخصية المفضلة لدى الرأي العام الفلسطيني، وفي أعينهم، خلفًا طبيعيًا لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ابو مازن.

والبرغوثي هو قيادي سياسي في حركة فتح، يقضي عقوبة بالسجن لخمسة مؤبدات، بعد أن أدانته إسرائيل بالقتل خلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية، شكل نقطة محورية في هذا الإضراب، فهو من بادر إليه، وخرج من هذا الإضراب رمزًا وطنيًا فلسطينيًا.

وبدأ البرغوثي الإضراب مع 1,150 من زملائه من حركة فتح واضعين لإسرائيل قائمة طويلة من المطالب: 20 قناة تليفزيونية، كتب ومجلات من دون قيود، تكييف هواء، اختيار أكبر للمواد المتاحة في المقصف، زيارات عائلية أكثر، إعادة دراسات الجامعة المفتوحة، استخدام هواتف عمومية، فحوصات طبية سنوية للأسرى، وإنهاء إجراء الحبس الانفرادي.

وزعمت الصحيفة العبرية" انتهى الإضراب مع الاستجابة لواحد من هذه المطالب فقط، وهو استعادة الزيارة العائلية الشهرية الثانية، وهي خطوة لا علاقة لها بإسرائيل، حيث أن منظمة الصليب الأحمر هي من أوقفتها قبل نحو عام، بعد أن قالت إن أفراد عائلات الأسرى لم يحضروا إلى هذه الزيارات، وبأنها لا تملك ميزانية للبرنامج".

وقالت ان ما مكّن استعادة الزيارات الآن هو" أن السلطة الفلسطينية عرضت تمويلها ومن خلال قيامها بذلك، أعطت السلطة الفلسطينية البرغوثي والأسرى الآخرين مبررًا لإنهاء إضراب كان على وشك أن يدخل بعد 40 يومًا في مرحلة خطيرة للغاية، حيث أشارت تقارير إلى نقل 30 من الأسرى إلى المستشفى".

وتقول الصحيفة ان حسابات الربح والخسارة تشير الى ان البرغوثي توج نفسه كوريث وحيد للرئيس الفلسطيني عباس .