ميلادينوف: صراع على السلطة بين فتح وحماس يفاقم الاوضاع و ينذر بالانفجار والتحول إلى صراع آخر

الجمعة 26 مايو 2017 11:13 م / بتوقيت القدس +2GMT
ميلادينوف: صراع على السلطة بين فتح وحماس يفاقم الاوضاع و ينذر بالانفجار والتحول إلى صراع آخر



غزة / سما /

حذر المبعوث الاممي للشرق الاوسط  نيكولاي ميلادينوف الجمعة، من أن صراعاً على السلطة بين حركتي فتح وحماس تسبب في تفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة وينذر بالانفجار والتحول إلى صراع آخر.

وخاطب المبعوث الاممي مجلس الامن قائلا"  في غزة نحن نسير باتجاه أزمة جديدة بوعي تام. إن لم تتخذ إجراءات عاجلة لنزع فتيل التصعيد تنذر الأزمة بالخروج عن السيطرة من عواقب كارثية تطال الفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء.

واكد ميلادينوف على ان للسلطة الفلسطينية وحماس وإسرائيل التزامات تجاه رعاية سكان القطاع  مشددا على ضرورة التزام الجميع بمسؤولياته لمواجهة الأزمة والتغلب على المأزق السياسي».

وأوضح ملادينوف أن الازمات في القطاع متتالية وصعبة فالسلطة الفلسطينية أوقفت في أبريل الماضي  مخصصات مالية لحوالى 60 ألف موظف في السلطة في غزة،مضيفا إن محطة الكهرباء في القطاع التي تنتج ثلث الاحتياجات من الطاقة توقفت عن العمل بسبب نزاع بين السلطة و«حماس» جول ضرائب على الوقود.

واشار الى ان خطوط الكهرباء بين مصر وغزة معطلة بسبب مشكلات فنية لتبقى فقط خطوط الكهرباء الإسرائيلية التي تزود القطاع بنسبة 60 في المئة من احتياجاته. مضيفا ان السلطة الفلسطينية ابلغت  في ابريل الماضي  اسرائيل لن تدفع أموالاً لإسرائيل كي تزود غزة بالكهرباء.

ونوه الى انه ان  حدث ذلك ستقل إمدادات الكهرباء عن القطاع 30 في المئة أخرى ما سيزيد من صعوبة الوضع على السكان موضحا ان  غالبية الفلسطينيين في غزة تصلهم الكهرباء لحوالى أربع ساعات في اليوم فقط، وإن المدة قد تنخفض إلى النصف.

يشار الى ان منسق شؤون الحكومة الاسرائيلية في المناطق المحتلة الجنرال "يؤآف بولي مردخاي" قال امس الخميس  ان تل ابيب ستضطر الى تقليص كميات الكهرباء التي يتم تحويلها الى قطاع غزة عبر الخطوط الاسرائيلية بعد أسبوعين من الآن وهو الامر الذي سيفاقم الاوضاع في قطاع غزة .