مايكل لينك : الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية طال ولا نهاية له

الجمعة 19 مايو 2017 07:30 م / بتوقيت القدس +2GMT
مايكل لينك : الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية طال ولا نهاية له



رام الله/سما/

أكد المقرر الخاص للأمم المتحدة بشأن وضع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة مايكل لينك أن إسرائيل تسعى لتكريس احتلالها لهذه الأراضي.

واوضح الخبير الأممي إلى أن القانون الدولي ينظر إلى الاحتلال على أنه وضع مؤقت، لكن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية قد طال خمسة عقود من الزمن "ولا يبدو أن له نهاية". وأضاف أن ثمة مؤشرات كثيرة تدل على رغبة إسرائيل كدولة احتلال "في جعله وضعا دائما".

وفي استعراض نتائج رحلته السنوية إلى المنطقة والتي التقى خلالها في العاصمة الأردنية عمان مع وزراء فلسطينيين وناشطين حقوقيين وموظفين أمميين، لفت لينك إلى أن "ما يصاحب الاحتلال من الانتهاكات المنتظمة لحقوق الإنسان"، بما في ذلك "العقوبات الجماعية ومصادرة الممتلكات واستخدام القوة المفرطة وأعمال القتل غير الشرعية وغياب حرية التنقل والتوسيع المتواصل للمستوطنات"، يزيد من تدهور الوضع السيء أصلا في الأراضي الفلسطينية.

واعرب كلينك عن قلقه على مستقبل قطاع غزة نظرا لحالته "السيئة جدا".

أما الوضع في الضفة الغربية فأشار لينك إلى الإعلان مؤخرا عن بناء مستوطنات إسرائيلية جديدة هناك،  لافتا إلى أن المستوطنين يحصلون على ماء أكثر بأربع مرات من الفلسطينيين. وبحسب الخبير فـ"الكثيرون يشعرون بأن طريق السلام يزداد صعوبة".

أما الوضع في القدس الشرقية حيث يواجه الفلسطينيون خطر حرمانهم من حق الإقامة في المدينة، فأعاد  لينك إلى الأذهان أن إسرائيل لم تعترف بهذا الجزء من القدس أبدا أرضا محتلة. وأشار إلى أن سلطات القدس "تعامل السكان الفلسطينيين معاملة تمييزية لدى تقديم الخدمات".

ورأى المقرر الخاص أنه آن الأوان، ومنذ زمن طويل، أن ينفذ المجتمع الدولي أخيرا وعده بمنح الفلسطينيين حقهم في تقرير المصير.