جوال jawwal

شاهد: لأول مرة.. إسرائيل تسمح بنشر وثائق وأفلام سرية تتعلق بحرب الأيام الستة

الخميس 18 مايو 2017 12:34 م / بتوقيت القدس +2GMT
شاهد: لأول مرة.. إسرائيل تسمح بنشر وثائق وأفلام سرية تتعلق بحرب الأيام الستة


القدس المحتلة / سما /

افرجت حكومة  الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس عن وثائق وأفلام وتسجيلات سرية تتعلق بحرب الايام الستة 1967 من الفترة التي سبقت الحرب ومن الحرب نفسها وذلك بعد سماح الرقابة العسكرية بنشرها . 


وبحسب معاريف، بينت الوثائق الخاصة بجلسات الكابينت، إبان وبعد الحرب أن المسألة الأكثر أهمية كانت كيفية التصرف مع الفلسطينيين الذين يعيشون بالضفة الغربية وغزة.


وتشمل المواد لقاء مدته 36 دقيقة للجنة الوزارية لشؤون الأمن القومي من كانون الثاني حتى تموز 1967 وبروتوكولات مجلس الوزراء ووثائق تتعلق بالحرب.


ووفقا لهذه الوثائق، جاء على لسان رئيس الوزراء في حينها “ليفي أشكول” أنه لو كان له الخيار لطرد الفلسطينيين إلى البرازيل”

وأضاف أشكول: “هنالك تفكير بتنظيف المربع اليهودي بالقدس من غير اليهود ونقل السكان العرب إلى مكان آخر، وعلينا هدم هذه المنازل بالبلدوزرات وبالتالي فسيقتنع العرب بالهجرة من هناك”.

وكشفت الوثائق ذاتها ، عن وجود اقتراح طرد الفلسطينيين بالقدس إلى بيت لحم، واعتبار قطاع غزة جزء من تاريخ اليهود، وأن على “إسرائيل” الإبقاء عليه بيدها.

وبينت انه  في الـ 19 من يونيو وافقت إسرائيل على إعادة سيناء وهضبة الجولان لقاء اتفاقيات سلام ونزع السلاح، لكن بإبقاء قطاع غزة في يدها.

فيما يتعلق بالأردن اتخذ القرار بأغلبية صوت واحد (10 - 9)، والذي قرر انه يجب اقتراح إعادة الضفة الغربية، القرار تحدث عن المواضيع التالية (1) القدس كاملة في تخوم دولة إسرائيل: تقرر ترتيبات خاصة بالأماكن المقدسة لجميع الاديان. (2) يستمر النظام العسكري في الضفة كمرحلة انتقالية أثناء البحث عن حل بناء على المدى البعيد. (3) إسرائيل مستعدة للجلوس للمحادثات مع ملك الأردن من خلال التوجه لبناء علاقة جوار جيدة والوصول إلى اتحاد اقتصادي بين البلدين. (4) حدود إسرائيل مع الأردن هي نهر الأردن).

يشار الى ان الرقابة العسكرية الاسرائيلية سمحت بنشر تلك الوثائق بمناسبة الأحتفال بالذكرى الـ50 لحرب 67 .

الموقع الذي نشر المواد والفيديو