يديعوت : ترامب يجمع عباس ونتنياهو على مائدة عشاء اثناء زيارته للمنطقة

الأربعاء 17 مايو 2017 08:33 ص / بتوقيت القدس +2GMT
يديعوت : ترامب يجمع عباس ونتنياهو على مائدة عشاء اثناء زيارته للمنطقة



تل ابيب / سما /

كشفت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية عن أن الرئيس الامريكي دونالد ترامب والذي ينوي زيارة تل أبيب وبيت لحم، أواخر الشهر الجاري يعتزم دعوة الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على مائدة عشاء واحدة.

فيما ذكرت مصادر اعلامية أن الحكومة الاسرائيلية أبدت امتعاضها من الضغوط التي تمارس عليها من قبل ترامب.

ونقل  موقع «360» الإسرائيلي عن مصادر أن التقديرات في مكتب رئيس الحكومة تشير إلى توتر قد يعصف بالعلاقات الأمريكية الإسرائيلية في أعقاب الزيارة، خاصة أن توجهات ترامب غير واضحة حتى الآن.

واستنادا لهذه المصادر فقد بدأ التوتر يخيم على العلاقات في أعقاب زيارة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، لواشنطن مطلع الشهر الحالي، واستقباله في البيت الأبيض بحفاوة ورسمية كما لو كان رئيس دولة، رغم أن الولايات المتحدة لا تعترف بالدولة الفلسطينية.

كما أوضحت هذه المصادر أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومقربيه يدرسون عدة طرق لكبح الضغوط الأمريكية، منها اللجوء للكونغرس كما فعل في فترة الرئيس السابق باراك أوباما، واللجوء للرأي العام الأمريكي في حال شعر أنه لا يستطيع إقناع الرئيس ترامب كما حصل في فترة أوباما.

بيد أن المصادر هذه تفيد بأنه لا يمكن البدء بهذه الخطوات حاليًا لأن «نوايا ترامب ليست واضحة حتى الآن ويأمل المقربون من نتنياهو أن يوضح السفير الأمريكي الجديد في تل أبيب دافيد فريدمان الذي مارس أمس مهامه، نوايا ترامب وخططه لحل الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي.

وتقول يديعوت ان زيارة ترامب تثير جدلا وقلقا في اسرائيل تحسبا لاحتمال أن يفاجئها بمبادرة لا تروق لها لتسوية الصراع مع الفلسطينيين.