جوال jawwal

اسعار الذهب تستمر في الارتفاع بفعل هبوط الدولار الأمريكي

الثلاثاء 16 مايو 2017 02:52 م / بتوقيت القدس +2GMT
اسعار الذهب تستمر في الارتفاع بفعل هبوط الدولار الأمريكي



اسعار الذهب

في حقيقة الأمر أن معرفة سعر الذهب لدى الناس هو أمر هام جداً وبالنسبة لفئة ضخمة من أفراد المجتمع، إذ نجد أن المستثمرين الكبار دائماً يكونوا على اهتمام بمعرفة متوسط اسعار الذهب بشكل مستمر، وذلك إلى جانب المقبلين على الزواج، ومعدن الذهب له قيمة كبيرة في حركة الاقتصاد.

 

تعاملات الذهب بالسوق الأوروبية اليوم 

صعدت اسعار الذهب خلال تعاملات السوق الأوروبية اليوم الاثنين لتستمر في الارتفاع لثالث يوم على التوالي، ويأتي ذلك العملة الأمريكية اليوم أمام سلة من العملات الرئيسية، والذي يشهد ضغوط بشأن انحسار توقعات رفع معدلات الفائدة الأمريكية في اجتماع الاحتياطي الفيدرالي خلال شهر يونيو/ حزيران المقبل.

و بحلول الساعة 09:40 جرينتش، زاد سعر الذهب اليوم إلى سعر 1231.60 دولاراً للأوقية من سعر الافتتاح عند 1228.03 دولار، وحقق أعلى مستوى عند 1232.58 دولار ،وأقل سعر عند  1226.88 دولارا. 

وأغلقت أسعار الذهب تداولات يوم الجمعة الماضية على ارتفاع بنحو 0.3%، لليوم الثاني على التوالي، بفعل ظهور بيانات أقل من التكهنات حول أسعار المستهلكين ومبيعات التجزئة فى الولايات الأمريكية.

وأغلقت أسعار الذهب تعاملات الأسبوع على استقرار، لتكبح خسائرها الأسبوعية التي تواصلت على مدار 3 أسابيع سابقة.

اسعار الذهب اليوم في مصر

مؤشر الدولار الأمريكي

وهوى مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات العالمية بواقع 0.2%، ليستمر في الخسائر لثاني يوم على التوالي، عاكسا تواصل عمليات بيع الدولار الأمريكي أمام سلة من العملات، الأمر الذي يدفع أسعار الذهب حيث أنها مقومة بالعملة الأمريكية وتصعد تكلفتها لحائزي العملات الأخرى.

واستقرت حيازات الذهب صندوق (SPDR Gold Trust) يوم الجمعة نهاية الأسبوع الماضي عند مستوياتها، جاء ذلك لرابع يوم على التوالي بإجمالي 851.89 طن متري والأقل مستوى منذ تعاملات 18 أبريل/ نيسان 2017.

اسعار الفضة بالسوق الأوروبية

وزادت اسعار الفضة خلال تعاملات السوق الأوروبية اليوم الاثنين لتستمر المكاسب لثالث يوم على التوالي، محققة أعلى مستوى خلال أسبوعين، بفعل انخفاض الدولار الأمريكي أمام سلة من العملات العالمية، الأمر الذي دفع زيادة  أغلب المعادن والسلع المقومة بالدولار الأمريكي.

وبحلول الساعة 10:25 توقيت جرينتش، زادت الفضة إلى سعر 16.62 دولار للأوقية في مستهل تعاملات الاثنين عند مستوى 16.41 دولار للأونصة، وبلغت أعلى مستوياتها عند 16.63 دولار وهو أعلى مستوى منذ تعاملات 3 مايو/ أيار، وأقل مستوى عند 16.41 دولار.

أغلقت أسعار الفضة تداولات الجمعة على ارتقاع بواقع 0.3ٌ%، لتواصل المكاسب لليوم الثاني على التوالي، مع تواصل عمليات التعافي من أقل مستوى فى 4 أشهر عند 16.05 دولارا للأوقية، وبدفع من بيانات اقتصادية أدنى من التوقعات فى الولايات الأمريكية، إذ أن المعادن النفيسة شهدت تسارع عمليات الشراء كملاذات آمنة.

 وطوال الأسبوع المنتهي صعدت أسعار الفضة بواقع  0.5%، وذلك أول مكسب أسبوعي في شهر، بفضل عمليات الارتداد من المستويات الهابطة خلال عدة أشهر، وبدفع من انخفاض العملة الأمريكية.

ويأتي انخفاض الدولار الأمريكي عقب صدور بيانات جاءت أدنى من التكهنات عن معدلات التضخم فى الولايات المتحدة الأمريكية في أبريل/ نيسان، وهو ما زاد من توقعات قيام البنك المركزي الأمريكي برفع معدلات الفائدة خلال  اجتماع الشهر القادم بالانخفاض إلى 70% من 100%.

تراجعت اسعار البلاتين وسط انخفاض الطلب على الملاذات الآمنة في ارتفاع مستويات الدولار بالإضافة بفعل  زيادة المخاوف حول تراجع الطلب من الصين.

 اسعار البلاتين

وبلغت اسعار البلاتين مستوى 904.70 دولار للأوقية، عقب أن سجلت أعلى مستوياتها عند 920.40 دولار للأونصة وكان مستوى افتتاح جلسة اليوم عند مستوى 919.50 دولار للأوقية،فيما هبط لأقل مستوى عند 903.80 دولار للأوقية.

 

التراجع الحالي في سعر البلاتين يأتي عقب صعود الدولار الأمريكي أمام العملات العالمية إلى أعلى مستوياته في 3 أسابيع الأمر الذي زاد من الضغط السلبي على أسعار السلع.

انخفاض الطلب في الصين على السلع والمواد الخام

 

من ناحية أخرى تزداد المخاوف في الأسواق العالمية بشأن انخفاض الطلب من قبل الصين على المواد الخام والسلع وسط ضعف آداء القطاع الصناعي في الفترة الماضية، مما أدى ذلك إلى هبوط اسعار البلاتين والسلع الصناعية.


مصدر: Ar-gold