مفاوضات جديدة للسلام حول سوريا تبدأ اليوم في جنيف

الثلاثاء 16 مايو 2017 12:08 م / بتوقيت القدس +2GMT
مفاوضات جديدة للسلام حول سوريا تبدأ اليوم في جنيف



القدس/ وكالات/

-تبدأ جولة جديدة من مفاوضات السلام حول سوريا في جنيف اليوم، في وقت يبدو ممثلو الحكومة والمعارضة السوريتين عاجزين عن التوصل الى حل للنزاع المستمر منذ ست سنوات.

ونظم الموفد الخاص للامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا خمس جولات من المحادثات منذ 2016 في جنيف، لكنها لم تسفر عن أي نتيجة لتسوية النزاع الذي أسفر عن مقتل 320 الف شخص وأدى الى نزوح نصف السوريين من بيوتهم ودمّر اقتصاد البلاد وبنيتها التحتية.

كما شهدت سنوات النزاع سلسلة من الفظائع بينها استخدام الاسلحة الكيميائية الذي تتهم به الدول الغربية النظام، وعمليات حصار تسببت بجوع وبؤس، وقصف جوي بالبراميل المتفجرة حصد آلاف القتلى.

وفي الإطار ذاته، اتهمت الولايات المتحدة النظام السوري الاثنين بإقامة "محرقة للجثث" للتخلص من رفات آلاف المعتقلين الذين تمت تصفيتهم في السنوات الاخيرة. ونشرت وزارة الخارجية الاميركية صورا "رفعت عنها السرية" والتقطت عبر الاقمار الصناعية لمجمع سجن صيدنايا شمال دمشق.

وتطغى على مفاوضات جنيف الى حد كبير محادثات أستانا التي عقدت الجولة الأولى منها في كانون الثاني 2017، واتفقت خلالها روسيا وايران، الداعمتان للنظام، وتركيا الداعمة للمعارضة، على تعزيز اتفاق لوقف اطلاق النار بدأ سريانه في 30 كانون الاول 2016 بموجب اتفاق بين موسكو وأنقرة.

وتتالت الاجتماعات إثر ذلك في استانا، وصولا الى توقيع الدول الثلاث الضامنة مذكرة قبل أقل من أسبوعين تقضي بإنشاء مناطق "تخفيف التصعيد" في ثماني محافظات سورية.

ومنذ تولي دونالد ترامب الرئاسة في الولايات المتحدة، تراجع حضور واشنطن الداعمة للمعارضة السورية في مفاوضات السلام التي كانت في السابق ترأسها مع روسيا.

لكن دي ميستورا عبر في مؤتمر صحافي في جنيف عن ارتياحه "لانخراط واهتمام الادارة الاميركية المتزايد" بالملف السوري.

وبحسب دي ميستورا، فإن "محادثات أستانا التي شاركنا فيها بفعالية أثمرت نتائج واعدة للغاية على الارجح. ونرغب قدر الامكان بربط هذه النتائج بالافق السياسي".

وفيما تركز محادثات أستانا على إحراز تقدم في الميدان، تتناول مفاوضات جنيف سبل التوصل الى تسوية سياسية.

المصدر: وكالات