فيديو: يوسف زيدان "يحقّر" صلاح الدين الأيوبي.. ماذا قال؟

الجمعة 12 مايو 2017 10:11 ص / بتوقيت القدس +2GMT
فيديو: يوسف زيدان "يحقّر" صلاح الدين الأيوبي.. ماذا قال؟



عربي 21

تهجم المفكر المصري يوسف زيدان على القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي قائلًا إنه "واحد من أحقر الشخصيات في التاريخ الإنساني". 

وفي مداخلة لزيدان ببرنامج "كل يوم" على فضائية "ONE" مع الذراع الاعلامي عمرو أديب قال: " قصة وا إسلاماه ومعركة عين جالوت تزيد إحساس العنف عند الأطفال وكلها مغالطات تاريخية وقبل سنة 1950 مش هتلاقي صلاح الدين ده ولا قظز ده".

وتابع "صلاح الدين من أحقر الشخصيات في التاريخ الإنساني، تعرف أن الفاطمي ظلوا في مصر 250 سنة وهم من نسل آل البيت، لما جه صلاح الدين عمل فيهم جريمة ضد الانسانية، عزل الرجال ابتداء من الرضع في مكان، والنساء في مكان آخر حتى لا يتناسلوا وحرق مكتبة القصر الكبير التي كانت أهم مكتبة في العالم بدعوى سياسية معتادة تستعمل حتى الآن وهي مواجهة الفكر الشيعي".

وأردف: "الطبيب الخاص بصلاح الدين هو موسى بن ميمون وهناك عبارة عند اليهود تقول لم يأت منذ موسى (النبي) حتى موسى (بن ميمون) مثل موسى (الأخير)، موسى بن ميمون ده هو اللي أحيا الفكر اليهودي وهو اللي خلى الفكر اليهودي موجودا حتى الآن".

وقال: "فتح صلاح الدين للقدس ليس فتحا وإنما هو صلح وليس نصر، واضطر يحارب في القدس لما الصليبيين أسروا أخته". وتابع بشبه ابتسامة: "وأنت عارف الأسيرات بيتعمل فيهم ايه".

وأضاف: "أصبح شكله سيئا جدا بعد طول مماطلة من الناس فاضطر يروح يحاصر القدس وحصل حرب بين الجانبين ومحدش انتصر فتفقوا على اتفاقية والأيقف اللي هو حاكم القدس سلمهاله صلحا على ألا يتم هدم الكنائس".

ووجه زيدان بضرورة اتباع الأزهر لاتباع منهج الشيخ محمد عبده وطه حسين لإحداث إصلاح داخلي تنويري قائلا: "الأزهر لا يملك القدرة على تجديد الخطاب الديني رغم أن الشيخ أحمد الطيب دارس لمحيي الدين ابن عربي الذي ينهي كل هذه المشاكل".

وتابع: "الحل مش في حذف المناهج لأن التاريخ لسه موجود، قول الحنابلة بالتجسيم وشرح أبو شجاع، ولازم حد ييجي يقولنا ليه الإمام أحمد ابن حنبل قال كده وده دور الفلاسفة".

وعقب أديب على حديث زيدان: "دور المثقف في المجتمع دائما أن يقوم بعمل الكثير من الصدمات اللي من الممكن أنت ممتخيلهاش ولكن هو بيبقى عنده فكر مختلف لكن الصعب أن الفكر المتغلل داخلنا منذ آلاف السنين زي قطز وصلاح الدين وغيره وغيره ستبدأ النظر له بفكر مختلف مثل ما كتب يوسف زيدان".


"عربي 21