الحساينة: 2000 وحدة سكنية متبقية من المنازل المدمرة كليا

الثلاثاء 09 مايو 2017 02:53 م / بتوقيت القدس +2GMT
الحساينة: 2000 وحدة سكنية متبقية من المنازل المدمرة كليا



غزة/ سما/

طالب وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد محمد الحساينة الدول المانحة والدول العربية بضرورة توفير تمويل لإعادة إعمار باقي الوحدات السكنية المدمرة كليا خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، والبالغ عددها (2000) وحدة سكنية.

وقال الحساينة في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء إن وزارة الأشغال العامة والإسكان تمكنت من إعادة إعمار ما نسبته ( 50% ) من عدد الوحدات السكنية التي هدمت كليا خلال الحرب على غزة، وهناك ما نسبته (25%) من الوحدات السكنية تم ترشيحهم للإعمار ورصد الأموال الخاصة بهم بانتظار تحويل المخصصات المالية، وتصل نسبة الإعمار إلى 75% من الوحدات السكنية المدمرة كليا.

وشدد على أن كافة الأموال المخصصة لإعادة اعمار غزة يتم تحويلها مباشرة لحسابات أصحاب المنازل المدمرة كليا دون أن يدخل خزينة الحكومة أي شيء، مشيرا إلى أن الوزارة تتكلف بكافة النفقات والمصاريف التشغيلية من موازنتها المعتمدة من مجلس الوزراء ولا تأخذ من منح الإعمار شيئا. 

وأكد الوزير الحساينة أن وزارته انتهت من ترميم أكثر من (100) ألف وحدة سكنية بقيمة (180) مليون دولار، ونحن بحاجة إلى مبلغ (100) مليون دولار لإنهاء ملف الأضرار الجزئية لعدوان 2014 بشكل كامل.

وفيما يتعلق بأموال الاعمار المرصودة للمنحة الكويتية، أوضح الوزير الحساينة أنه تم صرف (68) مليون دولار من أصل مبلغ ( 75) مليون دولار قيمة المنحة، ونحن بانتظار تحويل مبلغ (7) مليون دولار للانتهاء من أعمال المنحة الكويتية لإعادة اعمار غزة.