أصغر رئيس في تاريخها .. انتخاب ماكرون "39" عاما رئيسًا لفرنسا بنسبة 65%

الأحد 07 مايو 2017 09:43 م / بتوقيت القدس +2GMT
أصغر رئيس في تاريخها .. انتخاب ماكرون "39" عاما رئيسًا لفرنسا بنسبة 65%



أ ف ب

فاز مرشح حركة 'إلى الأمام'، الوسطي إيمانويل ماكرون، بالجولة الثانية من انتخابات الرئاسية الفرنسية، ليصبح أصغر رئيس في تاريخ فرنسا، بعد تحقيق الفوز على مرشحة اليمين المتطرف، مارين لوبان. 

وقالت استطالاعات الرأي في أعقاب إغلاق صناديق الاقتراع إن ماكرون فاز بالرئاسة بعد حصوله على نسبة 65% من أصوات الناخبين. 

وفي أول خطاب لها بعد الخسارة، قالت لوبان إنها اتصلت بماكرون وهنأته، واعتبرت أن الجبهة الوطنية حققت أعلى نسبة تصويت في تاريخها، وأن هذا مؤشر جيد، مؤكدة أن الجبهة الوطنية ستكون كتلة معارضة لا يستهان بها.

من هو إيمانويل ماكرون الذي تصدر جولة الانتخابات الفرنسية الأولى؟
تلقى ماكرون العديد من الصفات والألقاب من قبل منافسيه، الذي أدركوا مبكرًا انه سيكون أحد أبرز خصومهم، إذ وصفه اليمين الفرنسي بـ"العميل"، ويرى فيه المنافس الأشرس والذي يمكن أن يشكل عقبة أمام وصول فرانسوا فيون إلى سدة الحكم.
 

وقال الرئيس الفرنسي الحالي، فرانسوا هولاند، إن الفرنسيين قرروا الاصطفاف حول قيم الجمهورية والبقاء في الاتحاد الأوروبي، وهنأ ماكرون بالفوز بالرئاسة. 

وفور صدور النتائج، هنأت كل من المستشارة الألمانية، آنجيلا ميركل، ورئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، الرئيس الفرنسي المنتخب بالرئاسة، وقالت ميركل إن فوز ماكرون هو فوز لأوروبا الموحدة كلها. 

وتأهل ماكرون ولوبان للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بعد أن حصلا على أكبر عدد من الأصوات في الجولة الأولى التي شهدت منافسة بين 11 مرشحًا، من مختلف الأطياف السياسية في فرنسا.

واعتبر المراقبون تأهل ماكرون ولوبان ضربة قاسية لليمين واليسار في فرنسا على حد سواء، بعد أن اختار الشعب مرشحان من خارج الأحزاب التقليدية، كتعبير عن غضبهم من أداء الحكومات السابقة ورغبتهم بالتغيير. 

المصدر " أ ف ب