الاونروا : عدد المستفيدين من برنامج المساعدات الغذائية يقترب من مليون لاجئ في غزة

السبت 22 أبريل 2017 05:29 م / بتوقيت القدس +2GMT
الاونروا : عدد المستفيدين من برنامج المساعدات الغذائية يقترب من مليون لاجئ في غزة



غزة/سما/

اكد المستشار الاعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الاونروا،ان عدد المستفيدين من برامج الاونروا الذين يتلقون مساعدات غذائية منتظمة وصل الى مليون لاجيء فلسطيني تقريبا،

وقال ابو حسنه في تصريحات له "أنه في عام 2016، تمكن مكتب غزة الإقليمي من توفير أكثر من 27,700 وظيفة، بما يشمل 14,700 موظف مثبت، وأكثر من 4,600 وظيفة بدوام كامل ضمن برنامج خلق فرص العمل وحوالي 9,000 فرصة عمل لعمال بناء بدوام كامل، حيث تقيّم تحليلات الأونروا الداخلية أن ذلك الرقم يمثل 9.6% من قوة العمل العاملة في قطاع غزة" مؤكدا أن الأونروا ساهمت في تخفيف نسبة البطالة بـ5.6%.

واضاف ان " تكرار الصراعات و10 سنوات من الحصار ادت إلى تقويض اقتصاد القطاع والذي يسجل أحد أعلى معدلات البطالة في العالم".

وقال انه "بحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، كان معدل البطالة في الربع الثالث من عام 2016 43.2%. إضافة إلى ذلك، وأن 68.6% من الإناث في غزة لا يعملن، وحوالي 64% من الشباب لا يعملون أيضاً". ومن خلال توفير فرص توظيف قصيرة الأمد للاجئين الضعاف، يمكّن برنامج خلق فرص العمل في الأونروا المستفيدين من تلبية احتياجاتهم المعيشية الأساسية وتمنحهم إحساس بالكرامة وتقدير الذات، إضافة إلى كونها فرصة لتنمية إمكاناتهم. 

وتابع انه "خلال شهر فبراير، أكملت الأونروا ثلاثة مشاريع إنشاءات منها إعادة بناء لمقصف مدرسة، أعمال صيانة في مدرستين وبناء 13 غرفة للمولدات الكهربائية في عدة مدارس تابعة للأونروا في غزة. وحتى نهاية شهر فبراير، هناك 26 مشروع بنى تحتية بقيمة 57.85 مليون دولار قيد الإنشاء، فيما يوجد 20 مشروع بقيمة 28 مليون دولار يُنتظر البدء في تنفيذهما".

وحول مطالبة البعض بان تتولى الاونروا انارة المخيمات الفلسطينية قال ابو حسنه " ان فضية الكهرباء ليست من اختصاص الاونروا وانما من اختصاص السلطة الفلسطينية وان لدى الاونروا من الاعباء ما يمنعها من التدخل في قضايا تتعلق بصميم عمل السلطات". واوضح ان الاونروا تبذل جهودا كبيرة فيما يتعلق باعادة اعمار غزة حيث لا تزال الاف العائلات دون ماوي ونحن نقترب من 3 سنوات على الحرب الاخيرة على قطاع غزة".