صور: غضب بجنوب إفريقيا بعد رسم مانديلا وزوما بأوضاع جنسية

السبت 22 أبريل 2017 12:07 م / بتوقيت القدس +2GMT
صور: غضب بجنوب إفريقيا بعد رسم مانديلا وزوما بأوضاع جنسية



"عربي21"

أثار رسام كاركاتير في جنوب إفريقيا جدلا كبيرا برسمه القائد التاريخي للبلاد نيلسون مانديلا والرئيس الحالي جاكوب زوما بوضعيات جنسية.

ونقل موقع "ewn" الجنوب إفريقي عن رسام الكاريكاتير، أياندا مابولو، قوله إن الهدف من لوحته كان إظهار مدى مخالفة زوما، القابع في فضيحة للإرث الطموح الذي تركه مانديلا، رمز مناهضة العنصرية الذي أصبح أول رئيس أسود لجنوب إفريقيا بعد إنهاء حكم الأقلية البيضاء عام 1994".

بدورها أشارت مؤسسة مانديلا، إلى إنها تحترم حرية مابولو في التعبير، ولكنها ترى أن اللوحة "بغيضة".

وقال المتحدث باسم المؤسسة سيلو هاتانغ: "بقدر ما نحترم حرية السيد مابولو في التعبير عن طريق فنه، بقدر ما نحن منزعجون من الصورة."

وأدلى حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم ببيان مشابه لكنه وصف اللوحة بـ"القبيحة"، داعيا المواطنين إلى تجاهلها على الرغم من نشرها على مواقع إخبارية إلكترونية.

وكان مابولو قد رسم العديد من الرسمات تظهر الرئيس الحالي زوما وهو في وضعيات وجنسية في إشارة إلى فساده.

وتفاعل العديد من رواد مواقع التواصل مع القضية، وكشف الموقع "الجنوب إفريقي" عن أن تفاعل وسائل الإعلام مع القضية بدأ يتفاعل أكثر فأكثر.

يشار إلى أن تظاهرات اندلعت بمشاركة الآلاف في الأسابيع الأخيرة؛ احتجاجا على قيام رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما، بعزل وزير المالية الذي يحظى باحترام واسع النطاق، ما زاد من حدة المخاوف إزاء الفساد الحكومي. وينفي زوما ارتكاب أي مخالفة.

"عربي21" 

C8i8nhCXoAAhYIT
m