بدء معركة "الـحـرية والـكـرامـة" للاسرى في سجون الاحتلال والبرغوثي رسالة من داخل زنزانته

الإثنين 17 أبريل 2017 08:12 ص / بتوقيت القدس +2GMT
بدء معركة "الـحـرية والـكـرامـة" للاسرى في سجون الاحتلال والبرغوثي رسالة من داخل زنزانته



رام الله \غزة \سما\

بدأ 1500  أسير فلسطيني،اليوم  إضرابهم المفتوح عن الطعام حتى تحقيق جملة من المطالب العادلة، والتي من شأنها تحسين ظروفهم في سجون الاحتلال، ومن المتوقع أن يتضاعف العدد خلال الأيام المقبلة، في حين توعدت مصلحة السجون الأسرى المضربين عن الطعام.

ومن المتوقع أن يشارك أكثر من 1700 أسير فلسطيني للإضراب المفتوح عن الطعام، والذي أطلق عليه إضراب الحرية والكرامة، والذي أطلق بالتزامن مع يوم الأسير الفلسطيني.

وفي حين قدم الأسرى 13 مطلبًا لتحسين ظروفهم، قالت سلطات الاحتلال ووزير الأمن الداخلي الإسرائيلي إن 'سياستنا هي عدم التفاوض مع الأسرى'، وقالت مصلحة السجون إنها ستتخذ عددا من التدابير لقمع هذا الإضراب.

ووجه الاسير عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مروان البرغوثي خطابا للاسرى الذين سيخوضون اضرابا مفتوحا عن الطعام  اليوم الاثنين جاء فيه:

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة أبناء حركة فتح البواسل، والإخوة في الهيئات التنظيمية، تحية فلسطين... تحية فتح...

أتوجه إليكم اليوم وكلي ثقة وأمل بصلابة موقفكم وقوة عزيمتكم وصدق انتمائكم ووعيكم لهذه الخطوة النضالية النوعية التي سنخوضها نحن أسرى  حركة فتح ومن يرغب من الإخوة والرفاق؛ مؤكدين التزامنا الكامل بالإضراب المفتوح عن الطعام وإصرارنا على المضي قدمًا في هذه الخطوة النضالية لتحقيق المطالب العادلة الإنسانية نفسها التي حظت بالإجماع من كافة فصائل الحركة الأسيرة وفي مقدمتها تركيب التليفون العمومي وترتيب الزيارات للضفة وغزة بكل تفاصيلها إضافة إلى المطالب الأخرى وإننا إذ نأسف لإضاعة الفرصة لتوحيد الحركة الأسيرة وإعادة الاعتبار لدورها ومع ذلك فنحن نحترم حق كل تنظيم في اتخاذ القرار الذي يراه مناسبا.

الإخوة المناضلون:

لقد كان الأسرى حركة فتح شرفاً تأسيس وقيادة وخوض معارك الحركة الأسيرة منذ عام 1965 وقدم أسرى الحركة تضحيات كبيرة طوال عقود من الزمن مما مكننا من تحقيق إنجازات مشهودة رغم أنها بدأت من الصغر، وهي تستعد اليوم في هذا الإضراب لإنجاز حقوق أساسية للحركة الأسيرة بأكملها وليس لأسراها فقط، وإذ أدعو أسرى حركة فتح في كافة السجون والأقسام في كافة القلاع للوحدة والتلاحم والالتزام بما يلي:

• الانخراط في الإضراب منذ يوم 17 نيسان وتسليم رسالة المطالب في كل سجن يوم 16 نيسان.

• ضرورة تشكيل لجنة تقود وتشرف على الإضراب في كل قسم وكل سجن يلتزم بها الجميع.

• التوقف عن إبداء أي حوار أو تفاوض مع مصلحة السجون أو ممثلي الإدارة في أي سجن من تاريخ 17 نيسان.

• العنوان الموحد المخول بقرار الإضراب والتفاوض أو وقفه هو فقط مروان البرغوثي أبو القسام.

• يلتزم كل من يدخل الإضراب بالاستمرار به حتى النهاية ولا يتوقف إلا باتصال شخصي مني فقط ولا يجوز لأحد من لجان فتح وقف الإضراب.

• يعفى من الإضراب فقط ذوي الحالات المرضية الصعبة والأشبال وكبار السن، دون ذلك لا عذر لأحد.

• سيتم التواصل وعمل كل ما يلزم لتأمين الدعم والتضامن الرسمي والشعبي فلسطينياً، عربياً، دولياً.

• مع صباح اليوم الرابع للإضراب يتم الامتناع عن الوقوف على العدد أو ما يراه كل سجن مناسباً.

• المدعمات تؤخذ بعد اليوم الخامس عشر فقط.

• يتوجب الحذر واليقظة من الإشاعات والأكاذيب التي ستعمل على ترويجها مصلحة السجون أثناء الإضراب وقبله في محاولة منها لكسره والتأثير عليه وعلى الروح المعنوية للأسرى.

• لم يجري أي حوار مع مصلحة السجون حتى هذه اللحظة مطلقاً ونحن على ثقة بوعدكم وقدرتكم على إفشال أي محاولات للالتفاف على الإضراب بحوارات جانبية مرفوضة.

• معظم السجون والأقسام الفتحاوية أكدت التزامها بالإضراب.

• في حال جرى أي حوار أو تفاوض سيتم إبلاغكم بكافة التفاصيل.

• من المفروض تجاوز كل الإشكاليات والحساسيات السابقة مهما كانت لمصلحة الوحدة والتلاحم والتضامن وروح الأخوة النضالية.

الإخوة المناضلون إن أسرى حركة فتح أمام تحدي كبير وفي نفس الوقت أمام فرصة لإعادة الاعتبار للأسرى الذين سطروا ملاحم وحققوا أبرز إنجازات الحركة، فليس أمامنا سوى خوض هذه المعركة التي سيثبت فيها أسرى فتح قدرتهم على انتزاع حقوق الأسرى الإنسانية والعادلة  وقد انتهي زمن الانتظار والوعود الكاذبة التي تقدمها مصلحة السجون، وهدة فرصة لتوحيد موقف فتح في السجون وتعزيز قوتها واستعادة دورها وإنجاز الحقوق العادلة والإنسانية للأسرى ضمن ظروف معيشية تحفظ كرامة الأسري جميعاً، كما أن هذا الإضراب يشكل فرصة لإنهاء كافة المظاهر السلبية التي علقت بالحركة في السنوات الماضية لندشن عهداً جديداً يقود إلى وحدتنا وقوتنا.

ملاحظة /لا صحة لأي أخبار أو  أقوال تعطي انطباع أننا نبحث عن حلول هنا وهناك، ومع  مرور كل يوم يزداد إصرارنا وثباتنا علي خوض هدة المعركة، ولا يوجد ما يوقف هدا التوجه سوي تحقيق مطالبنا فقط.

وقالت الحركة الأسيرة في وقت سابق إن بندين من أصل البنود الـ13 غير قابلان للتفاوض ولن يقدم الأسرى أي تنازلات بهما، على خلاف البنود الأخرى، والبندان هما وضع هواتف عمومية في الزنازين التي تتيح للأسرى التحدث مع عائلاتهم، وزيادة عدد الزيارات الشهرية إلى اثنتين.

وأعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، عن تشكيل لجنة إعلامية خاصة بإضراب الأسرى الجماعي، والذي سيبدأ يوم غد الإثنين.

وأوضحت الهيئة ونادي الأسير في بيان صحفي مشترك، امس الأحد، أن اللجنة ستتولّى مهمة إمداد وسائل الإعلامية المحلية والعربية والدولية بآخر المستجدات والبيانات والتصريحات والمواقف فيما يتعلّق بالإضراب النضالي.

وأهابت اللجنة الإعلامية بوسائل الإعلام كافّة بالاستناد إليها كمصدر أساسي لتلقّي المعلومات حول الإضراب والتأكّد من أية معلومات عن الاضراب من خلالها.

وأطلقت الّلجنة شعار 'إضراب الحرية والكرامة' كعنوان خاص بالإضراب، وصفحتين على موقعي 'تويتر' و'فيسبوك'، ونوهت إلى أنه يمكن الانضمام إلى مجموعة إخبارية معلوماتية في تطبيق WhatsApp عبر إرسال رسالة إلى الرقم +972526400324. إضافة إلى التواصل عبر البريد الإلكتروني التالي: [email protected]