أطعمة صحية تُدمر الحمية الغذائية . احذروها !

الأربعاء 05 أبريل 2017 01:00 م / بتوقيت القدس +2GMT
أطعمة صحية تُدمر الحمية الغذائية . احذروها !



وكالات / سما /

من المعلوم أن الاطعمة الصحية هي التي تحتوي على كل العناصر والخصائص الجيدة التي تعود بالفائدة على جسم الانسان ، لكن عندما نفقد السيطرة عن حجم الحصص الغذائية التي نتناولها فقد تتحول الفائدة الي ضرر محدق .

و فيما يلي مجموعة أطعمة صحّية كشفها الطبيب الأميركي العالمي د. أوز، قد تدمّر حميتكم الغذائية من دون ملاحظتكم ذلك:

اللبن المثلّج

وفق نوع اللبن المثلّج الذي تشترونه، فإنه قد يحتوي نسبة هائلة من السكر، يُستحسن التركيز على اللبن اليوناني الطبيعي، وعند اختيار المواد المُضافة إليه يجب أن تتألّف من الفاكهة الطازجة بدلاً من الكوكيز المهروس والسكاكر.

المانجا

قد تتفاجؤون من هذه المعلومة، إلّا أنّ المانجا تحتوي كمية السكر ذاتها الموجودة في 34 حبّة من السكاكر اللزجة (Gummy Bears)! في حين أنّ الفاكهة تحتوي الفيتامينات والألياف، والسكريات الموجودة فيها لا يتمّ استقلابها بالطريقة ذاتها للسكر الأبيض، لكن توجد وسائل عديدة يمكن الاستعانة بها لجعل هذه الأطعمة الطبيعية فعّالة أكثر في النمط الغذائي.

يمكن أولاً مزج الفاكهة مع البروتينات حفاظاً على استقرار مستويات السكر في الدم، فيتمّ على سبيل المثال تناول اللبن اليوناني مع الفريز، والحبش مع شرائح التفاح، والجوز مع التوت، كذلك يمكن تناول طبقة الفاكهة الخارجية للاستمتاع بفوائد الألياف بدلاً من الاكتفاء دائماً بشرب عصيرها.

أمّا ثالثاً، فيمكن البحث عن الأنواع التي تحتوي نسبة أقلّ من السكر كالفريز وفصيلة التوت.

الكينوا

يحتوي الكينوا بأنقى أشكاله 212 وحدة حرارية، ويكون تأثيره في مستويات السكر في الدم منخفضاً، كما إنه غنيّ بالألياف والبروتينات. غير أنّ المشكلة تقع عند طلب وعاء الكينوا في المطعم يحتوي كمية كبيرة من الجبنة، والصلصة، ومكوّنات أخرى، ليبلغ مجموع وحداته الحرارية 700 كالوري.

للحفاظ على بذور كينوا صحّية وصديقة للحمية، يُنصح بمزجها مع أرزّ القرنبيط الذي يحتوي كالوريهات ضئيلة جداً، والانتباه إلى المواد المُضافة إلى الوعاء.

زبدة الفول السوداني

بالنسبة إلى العديد من الأشخاص، يُعتبر سناك زبدة الفول السوداني مع الموز مفيداً في الحميات خصوصاً أنه صحّي أكثر من الكوكيز والسكاكر.

الحصّة الجيّدة من شرائح الموز مع زبدة الفستق يجب أن تبلغ نحو 285 كالوري، لكن لسوء الحظ يسهل غمس الفاكهة مرّات عديدة في وعاء زبدة المكسرات، ما يرفع السعرات الحرارية سريعاً.

عند غمس الموز بالزبدة 6 مرّات، ستحصلون على نحو 645 كالوري، وهي الكمية المشابهة لبوظة الـ"Sundae". للسيطرة على هذا، انتبهوا جيداً إلى كمية زبدة المكسرات، واستعينوا بشرائح التفاح بدلاً من الموز لاحتوائها وحدات حرارية أقل.

الغرانولا

في حين أنّ ماركات عديدة لألواح الغرانولا تصنّف منتجاتها بالصحّية والمغذّية، لكنّ أنواعاً عديدة قد لا تكون صحّية فعلاً كما تدّعي.

يمكن للوح الغرانولا أن يحتوي جرعة سكر مشابهة لتلك الموجودة في لوح السكاكر، جنباً إلى مواد حافظة كثيرة. ابحثوا دائماً عن الغرانولا الطبيعي الذي يحتوي أقلّ مكوّنات ممكنة، ومعدل سكر يبلغ أقلّ من 10 غرامات لضمان فطور أو سناك صحّي.