فيديو: إعلامي مصري يسب القمة بسبب الملك عبدالله والقذافي

الأربعاء 29 مارس 2017 09:40 ص / بتوقيت القدس +2GMT
فيديو: إعلامي مصري يسب القمة بسبب الملك عبدالله والقذافي



القدس المحتلة / سما /

شن الاعلامي المصري تامر أمين، هجوما غير مسبوق على القمة العربية الثامنة والعشرين، التي تنطلق الأربعاء بمنطقة البحر الميت في الأردن، واصفا إياها بأنها "قمة البحر الميت، والعمل العربي الميت".

ووجه أمين، في برنامجه "الحياة اليوم"، عبر فضائية "الحياة"، مساء الثلاثاء، عددا من الأوصاف اللاذعة بحق القمة، قائلا إنه ينتقد العمل الجمعي بين الزعماء العرب، معقبا: "أنا مش مستني إنجاز من القمة العربية، مستني أشوف مين هيتخانق مع مين"، ضاربا المثل بمشادة حدثت في قمة سابقة بين العاهل السعودي السابق الملك عبد الله والرئيس الليبي المخلوع معمر القذافي.

وفي البداية، انهال أمين بسيل من السخريات اللاذعة بحق القمة، مستهلا حديثه بالتهنئة بالقمة العربية، متهكما: "كل سنة وكل العرب بخير.. كل سنة وكل مواطن عربي بخير، ومستبشر، وفخور بقمته، وجامعته العربية، وفخور بالعمل العربي المشترك، ومعتز بعروبته، ومعتز ببيت العرب الكبير، وبزعمائه، ورؤسائه وملوكه وهم يجتمعون على قلب رجل واحد، ويقررون، ويقولون: لا".

وأضاف: "كل الكلام اللي قلته ده "بلح".. وأقصد عكس كل ما قلته تماما.. بُكرة لا أستطيع أن أقول لكم: "كل سنة وأنتم طيبين".. ولو قادر أشغل لكم أغنية هاني شاكر "عيد ميلاد جرحي أنا".. كنت شغَّلتها".

وأردف أمين: "بُكرة.. عيد ميلاد جرحي أنا كمواطن عربي.. عيد ميلاد حزني ونكستي وخيبتي وضعفي وهواني وخزيي وعاري وانشقاقي.. عيد ميلاد كل حاجة وحشة.. هذا لسان حال المواطن العربي وهو يرى الأردن تستقبل القادة كي يجتمعوا بالبحر الميت".

واستدرك الإعلامي المصري أنه برغم أن منطقة البحر الميت هي من أجمل بقاع العالم في الأردن، لكن الحقيقة أن هذه "قمة البحر الميت" اسم على مسمى، وقمة العمل العربي الميت، وقمة الآمال الميتة.. هذه قمة البحر الميت والعمل الميت".

وتابع أمين: "أنا مش باسوّدها هي سودة لوحدها.. حد يقول لي الزعماء العرب أنجزوا إيه.. ماذا أنجز القادة العرب في أي قمة عربية؟ هل حرروا دولة محتلة، وأجلوا هذا الاحتلال أو أخذوا موقفا قرصوا فيه أو ضغطوا به على دولة معينة؟".

وشدَّد على أنه لا يوجه حديثه لأي رئيس دولة بعينها، وإنما ينتقد العمل الجمعي بين الزعماء العرب، معقبا: "أنا مش مستني إنجاز من القمة العربية.. هذه قمم الشجب والإدانة والاستنكار، ما سمعتش قمة عملت حاجة غير كده من يوم ما اتولدت، اللي بيعملوه أنهم بيغيروا ترتيب هذه الأمور الثلاثة"، على حد قوله.

وتساءل تامر أمين عن نتاج العمل الجمعي: إيه اللي بيطلع من قممهم؟ مجيبا: "غالبا بيطلع خناقة وتلاسن وشجار ومشادة ربما تؤدي إلى قطيعة، والأمثلة كثيرة: مشادة ما بين السعودية وليبيا، وقت الملك عبدالله، والرئيس معمر القذافي، وانسحاب مين؟".

وأردف: "هي دي القمم العربية.. أكشن طول الوقت.. هأتفرج على القمة العربية، ومستني أشوف: مين هيمسك في هدوم مين؟ ومين هيتخانق مع مين؟ ومين هيتهم مين بالخيانة والعمالة؟"، معلقا: "هذا هو ترقبي وتوقعي لما سيحدث في القمة".

المصدر :" عربي 21