هارتس :حماس طورت صواريخ دقيقة ومدمرة و القسام يمتلك طائرات مروحية مزودة بمتفجرات

الأربعاء 29 مارس 2017 08:53 ص / بتوقيت القدس +2GMT
هارتس :حماس طورت صواريخ دقيقة ومدمرة و القسام يمتلك طائرات مروحية مزودة بمتفجرات



تل ابيب \سما\

نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن مصادر امنية اسرائيلية قولها أن حركة حماس تملك عشرات الصواريخ قصيرة المدى ذات الوزن النوعي والمعدة لقصف بلدات غلاف غزة. وقالت ان الصواريخ التي تزن عشرات، بل مئات الكيلوغرامات، تم تطويرها مؤخرا من قبل حماس، ومن المتوقع قيام التنظيم باستخدامها خلال المواجهة القادمة مع اسرائيل، وسيتم توجيهها بشكل خاص الى بلدات غلاف غزة.

وحسب التقرير فان الصواريخ الثقيلة الوزن يمكن ان تسبب دمارا كبيرا وانه تم تطويرها بشكل يشبه صواريخ "بركان" التي يملكها حزب الله. فهي ايضا قصيرة المدى لكنها تحمل بين 100 و500 كلغم من المتفجرات.

وقال الجهاز الأمني الاسرائيلي في الآونة الأخيرة بأن حماس تبذل جهدا كبيرا من اجل ترميم قدراتها التي اصيبت منذ الحرب في غزة في صيف 2014. وقد انعكس الأمر، ايضا، في بناء الانفاق العابرة الى اسرائيل، وبتجديد مخزون الصواريخ وانتاج وشراء معدات حربية اكثر تقدما.

وكان رئيس اركان جيش الاحتلال غادي ايزنكوت قد قال مؤخرا ان حماس تحصل على عشرات ملايين الدولارات من ايران، فيما قال ضابط كبير في سلاح الجو الاسرائيلي للصحيفة، في الاسبوع الماضي، "اننا نشاهد كل يوم التجارب في غزة – إطلاق الصواريخ باتجاه البحر وما اشبه. الانتاج في غزة يتم بحجم كبير جدا، اكثر من السابق، بسبب الحصار والاغلاق من جهة مصر. نحن نشهد كل اسبوع تقريبا التجارب التي تجريها".

بالإضافة الى ذلك، يتعقب الجيش تطوير طائرات في قطاع غزة، وفي بعض الحالات يجري الحديث عن مروحيات صغيرة ورخيصة التكلفة، كتلك التي يمكن شراءها من  دكان الألعاب ولكنها تصبح فتاكة ، لكنه في احيان اخرى، يجري الحديث عن طائرات اكثر تقدما، والجيش يتكهن بأن حماس ستحاول خلال المواجهة القادمة اطلاق طائرات كهذه محملة بمواد ناسفة او كاميرات.

في هذا السياق قالت "يسرائيل هيوم" العبرية ان حركة حماس نشرت، امس، لافتة تحمل صورة لخالد مشعل، رئيس الدائرة السياسية، وتحتها شعار "قبلنا التحدي" باللغات العربية والانجليزية والعبرية، وذلك بروح ما جاء في خطابه، امس الاول. كما هددت جهات من حماس، امس بأن "الانتقام من اسرائيل سيصل قريبا".

وقالت ان حماس تواصل تعزيز قوتها، خاصة في مجال اسلحة الصواريخ التي يتم تصنيعها في القطاع بسبب المصاعب التي تواجه التنظيم في تهريب المعدات الحربية الى القطاع.

وتعمل حماس على تطوير صواريخ دقيقة اكثر من السابق، وبات في حوزتها عشرات الصواريخ الدقيقة نسبيا. ويشعر الجيش الاسرائيلي بالقلق لأن الأمر لم يعد يتوقف على اسلحة تعتبر فرص اصابتها لأهداف نوعية منخفضة نسبيا.

ومن المنتظر ان يجتمع كل قادة مستوطنات غلاف غزة، خلال الأيام القريبة، مع الجهات الأمنية والضباط الكبار من اجل الوقوف على التهديدات الجديدة.

وقال رئيس المجلس الاقليمي "سدوت هنيغف" تمير عيدان، للإذاعة امس انه "اذا كان هناك تهديد كهذا، وان الأمر صحيح، فانا لا اعرف عن ذلك شخصيا. اذا كان الأمر صحيحا فهذا بالغ الخطورة. نحن نحافظ على اتصال دائم مع الجيش".