بين يحيى السنوار والقيادة ...عبد الرحمن شهاب

الثلاثاء 28 مارس 2017 12:49 م / بتوقيت القدس +2GMT
 بين يحيى السنوار والقيادة ...عبد الرحمن شهاب



كتب عبد الرحمن شهاب رئيس مركز اطلس للدراسات الاسرائيلية حول القائد الجديد لحركة حماس في غزة يحي السنوار  :

 ما دفعني للكتابة عن السنوار هو بعض ما كتب عنه مما اعتبره بعيدا عن الحقيقة ووقوع البعض في التعميم من حيث استخدام فكرة الاسر كمبرر لاحقيته باستلام القيادة ولذا اقول رايي في نقاط :

- الدراسات العلمية التي اجريت على السجناء اثبتت ان السجن لا يغير من معادن الرجال بل يصقله ليعزز معدنه الاساس, فليس للسجن فضل على السنوار.

- تكونت شخصية السنوار القيادية قبل الاعتقال , في الجامعة الاسلامية فقد  كان اول رئيس مجلس طلبة للجامعة الاسلامية واستمر محافظا على هذا النسق داخل الاعتقال وبين المعتقلين وكان اول رئيسا منتخبا عندما شكلت حماس قيادة موحدة لجميع اسراها.

- خلال السجن درس بعض السنوات في الجامعة العبرية المفتوحة ليس من اجل الشهادة فلم يكن مقتنعا بحاجته لشهادة علمية – مع انه حاصل على شهادة – لغة عربية - قبل السجن - بقدر ما كان يدرس لحاجته الذاتية , وكان يعكف على ترجمة بعض الكتب العبرية التي تتعلق بالأمن .

- معرفة السنوار للاسرائيليين تكاملت بين القراءة عن قرب وبين والتجربة في التعامل اليومي وحتى المفاوضات    5  السنوار كان له تغريد خارج السرب قبل الاعتقال فقد كان على راس الذين قادوا التحول من المجمع الاسلامي الى حركة حماس , هذا التحول  كان مطلبا شعبيا في حينه وترددا داخليا للإخوان _ ربما يرى البعض ممن كان سعيدا لهذا التحول آنذاك - اننا الان نمر بمرحلة مشابهة لكن في عكس الاتجاه.

- لا اعرف معايير للقيادة متفق عليها يمكنك ان تجرد السنوار منها ,علما ان معيار القيادة امر نسبي مرتبط بالمحيط ؛ فلو كنت  في منصب قيادة ومقتنع بخطواتي ووقعت في فشل كبير لن استقيل لمجرد ان هناك نظرية في القيادة تقتضي ذلك , فلا اسمح لغيري ان يتقدم اذا لم اكن على ثقة بان هناك منظومة ستفرض على غيري فعل نفس الشيء اذا كرر الفشل . ( فلا منطق في اللا منطق )

- معيار القيادة امر نسبي مرتبط بعالمنا العربي وثقافته لا يمكن الاستغناء عن الكاريزما , والسمع والطاعة , فلن يصلح أي نموذج خارج تلك القراءة .

- مسالة انه لا يمتلك قدرة على صياغة الكلمات , فهذا كلام لا يستحق التعليق عليه , اما اذا كان الحديث عن الخطابة ومعاييرها , فليس لديه خطاب فارغ المضمون .

- لا يمكن لاحد يحكم غزة بدون ان يكون من حماس وبدون ان يتحدث عن التحرير والمقاومة  .

- الكثير من الاسئلة التي تتعلق بأزمة المقاومة في غزة ليس السنوار هو من خلقها بل ورثها .

- ان اغلب القيادات الفلسطينية غير مقتنعين بكل ما يقولون ؛ بعضهم يقول لكي يبقى فوق وبعضهم يقول مسايرة لكي يستطيع التغيير وبعضهم يقول لان ما يقوله ليس على اجندة التغيير.

- من هنا يأتي تفاؤلي وتأتي قناعتي انه هو افضل من يؤتمن من بين كل الموجودين في هذه المرحلة.