المواصفات والمقاييس تحتفل بيوم التقييس العربي في فلسطين

الإثنين 27 مارس 2017 12:11 م / بتوقيت القدس +2GMT


رام الله / سما /

تحتفل فلسطين بيوم التقييس العربي لعام 2017، تحت شعار " التقييس يعزز الثقة" وذلك انسجاماً مع التوجه العربي نحو الدعوة لتحقيق اهداف الشعار لنشر الوعي لأهمية ومنافع التقييس الذي يمنح ثقة المستهلك وجودة المنتوجات والسلع والخدمات ويؤمن السلامة والصحة ويحمي الممتلكات من الأخطار .

وقد قامت مؤسسة المواصفات والمقاييس في فلسطين بيوم التقييس العربي بالعمل على وضع استراتيجية للتوصيف خلال ثلاث سنوات قادمة مبنية على اولويات القطاعات ذات الاهمية وذلك حرصا من المؤسسة على اعداد وتبني كافة المواصفات التي تعزز بناء الثقة لدى المنتج والمستهلك في جميع القطاعات، حيث تساهم جميع الأطراف ذات العلاقة قي اعدادها ، فهي بذلك تعزز ثقة المصنع في قدرته على الولوج الآمن الى الأسواق العالمية واثقاً من جودة منتجاته وتعزز الثقة لدى المستهلك لإدراكه بأن هذة المنتجات وضعت على اسس ومعايير تراعي الصحة والسلامة وتحافظ على البيئة وتلبي متطلباته اليومية  .

وقد أشار م. حيدر حجه مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية إلى وجود 3769 مواصفة فلسطينية متوائمة مع المواصفات الدولية والعربية، وان هذه المواصفات طورت من خلال 39 لجنة فنية فاعلة للمساهمة في رفع مستوى الجودة والمنتوجات الفلسطينية. وأكد على ضرورة توظيف تلك المواصفات في خدمة المنتج الفلسطيني لما في ذلك أهمية في تنظيم الاستيراد والتصدير.

يشار إلى أن المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين وأجهزة التقييس في الدول العربية تحتفل منذ العام 1999 باليوم العربي للتقييس الذي يصادف الخامس والعشرين من مارس/ آذار من كل عام، وبهذه المناسبة أشاد المدير العام للمنظمة عادل صقر بجهود أجهزة التقييس وجميع العاملين فيها للنهوض بالتقييس في الدول العربية وفي إصدار المواصفات القياسية العربية الموحدة من خلال اللجنة الاستشارية العليا للتقييس ودعها الي تكثيف هذة الجهود على المستوى الوطني والعربي المشترك من أجل تطوير القطاعات الأنتاجية والخدمات داخل الدول العربية وتسهيل التبادل التجاري فيما بينها وحماية المستهلك والبيئة والصحة العامة، بالإضافة الي تشجيع الصناعات والمنتجات الوطنية ورفع تنافسيتها في الأسواق العربية والعالمية.