لجنة المبادرة العربية الدرزية تستضيف الكاتب الفلسطيني المشهور الياس نصرالله ليوم كامل

السبت 25 مارس 2017 03:27 م / بتوقيت القدس +2GMT



يركا \سما\

الياس نصرالله : "علاقتي الوثيقة مع لجنة المبادرة كانت منذ تأسيسها .. وما زالت".

غالب سيف : " على كل بيت وكل منا كعرب الاطلاع وقراءة ما كتبه الياس نصرالله".

عبدالله أبو معروف : " هذا يوم ترحب فيه قرية يركا بضيوف غالين وشرفاء".

جهاد سعد : " نتذكر يوم الأرض الخالد ونستقبل الياس نصرالله ونخلد ذكرى المناضلين لنحول هذا اللقاء لبوصلة وطنية وتقدمية".

هادي زاهر : " يوم الأرض الخالد وذكرى خالدي الذكر أمثال سلطان الأطرش وكمال جنبلاط وشكيب أرسلان ووجود نصرالله في هذا اللقاء لهو بهجة نضالية ووطنية". 

حل أول امس الخميس الموافق 23.3.2017 الكاتب الياس نصرالله ضيفاً على لجنة المبادرة العربية الدرزية, حيث رافقاه أعضاء السكرتارية جهاد سعد ونكد نكد, محطته الأولى في الزيارة الهامة هذه كانت في بيت رئيس اللجنة الكاتب غالب سيف, بعدها انتقل الحضور لزيارة : قلعة جدين ( يحياعام), الكابري, موقع قرية البصة , قرية اقرث المُهجرة , جبل عداثر بالقرب من قرية حرفيش وبعدها كانت زيارة لبيت جن في بيت الكاتب محمد نفاع وعقيلته نايفة, بعدها كانت زيارة للشاعر الرفيق الشيخ نايف سليم, من ثم تمت زيارة سكرتير اللجنة الأخ محمد عامر في معصرة الزيت التابعة له, بعدها قام الضيف والمرافقين بزيارة مؤسسة نكدي الصحية ذات الشُهرة العالمية في يركا لصاحبها الدكتور الاخصائي الشهير ماجد نكد, اطلع خلالها على ما تحويه المؤسسة من معدات ومختبرات وأساليب علاجية في مجال التجميل والعلاجات الجنسية والتي تعتبر الأحدث في العالم.

في ساعات المساء تم تنظيم لقاء واسع مع الضيف الكريم في مقر المبادرة في يركا وعلى شرف ذكرى يوم الأرض الخالد وخالدي الذكر سلطان الأطرش وشكيب أرسلان وشهيد فلسطين كمال جنبلاط. أدار اللقاء الرفيق جهاد سعد الذي حيى الحضور والمناسبة, موجها تحية خاصة لحضور وفد من اللجنة المعروفية للدفاع عن الأرض والمسكن وعلى رأسهم رئيس اللجنة السيد فهمي حلبي, وحضور الكاتب والشاعر المربي عصام عراف والصحفي الشيخ محمد رمال. الدكتور النائب عبدالله أبو معروف حيى باسم الجميع وأهالي يركا الضيف والحضور ومما قاله :  " هذا يوم ترحب فيه قرية يركا بضيوف غالين وشرفاء", بعده تحدث الكاتب هادي زاهر والذي جاء على ذكر يوم الأرض الخالد داعياً الى تكثيف المشاركة في نشاطاته اعتبارا لقيمه وللظرف الذي نمر به, كما وجاء على ذكر خالدي الذكر سلطان الأطرش – القائد الأعلى لجيوش الثورة العربية السورية الكبرى, وذكرى أمير البيان وداعية العروبة والإسلام شكيب أرسلان وذكرى الفيلسوف ورفيق خالد الذكر المرحوم جمال عبدالناصر, شهيد فلسطين كمال جنبلاط, معدد مناقبهم وشارحا عن نضالهم بإسهاب, رابطا هذه السيرة بنضال لجنة المبادرة وزيارة الكاتب نصرالله وحضوره المبارك. بعده تحدث  الكاتب غالب سيف والذي أشار الى أهمية زيارة نصرالله للجنة وتنظيم هذا اللقاء, والذي يعتبر تدشين لمرحلة عالية من تطور نضال جماهيرنا العربية عامة والمعروفية منها خاصة بما يتعلق بقضايا الأرض والمسكن والمساواة والتصدي وتحدي المظاهر العنصرية الرسمية وغيرها. كما واجرى حوار مع الكاتب الياس نصرالله حول إصداره الأخير " شهادات على القرن الفلسطيني الأول" , ذاكرا الكثير من الذي ممكن أن يفيدنا به هذا الكتاب الهام , ومما قاله : " لأهمية هذا الكتاب أقترح على كل بيت وكل فرد منا كعرب الاطلاع وقراءة ما كتبه الياس نصرالله". أما الكاتب الياس والذي رد على محاور في الكتاب طُلِب منه التطرق اليها ان كان عن علاقته مع طيب الذكر الشهيد ناجي العلي, أو عن عمليات عودة   لاجئين فلسطينيين ومنهم المناضلين امين وهاني حسون وغيرها من القضايا التي تناولها الكتاب الهام هذا. وعن الزيارة واللقاء وعلاقته مع لجنة المبادرة قال نصرالله : "علاقتي الوثيقة مع لجنة المبادرة كانت منذ تأسيسها وما زالت, حيث تعرفت على المرحومين الشيخ فرهود فرهود والشهيد عاصم الخطيب والشاعر سميح القاسم وغيرهم".