البرغوثي يُعلن عن إضراب 'الحرية والكرامة' في كافة سجون الاحتلال

الجمعة 24 مارس 2017 09:08 م / بتوقيت القدس +2GMT
البرغوثي يُعلن عن إضراب 'الحرية والكرامة' في كافة سجون الاحتلال



القدس المحتلة / سما /

 قررت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح في سجون الاحتلال بقيادة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح  الاسير مروان البرغوثي، اعتماد يوم الأسير القادم 17 -4-2017 موعدًا لبدء الإضراب المفتوح عن الطعام في كافة سجون الاحتلال.


وطالب مروان البرغوثي في بيان له، بالانخراط في الإضراب منذ اليوم الأول بعد تسليم مطالب الحركة الأسيرة الذي سيتم في اليوم السابق لموعد الإضراب مشددا على ضرورة الامتناع عن التفاوض مع مصلحة السجون وأن الجهة المخولة بالتفاوض أو وقف الإضراب هو القائد مروان البرغوثي بصفته القيادية.

كما طالب البرغوثي كافة  الأسرى للتيقظ من الإشاعات والأكاذيب التي ستستعمها مصلحة السجون لضرب معنويات الأسرى المضربين عن الطعام، الذين استثني منهم الأسرى المرضى.

ودعا البرغوثي الفعاليات الوطنية والشعبية والتنظيمية على صعيد الوطن لتشكيل حالة من إسناد وطني من كافة المستويات.
 وفيما يلي اهم مطالب الاضراب كما جاء في البيان : -

اولا : المطالبة بعودة الزيارة الثانية التي تم إيقافها من الصليب الأحمر، وأن تنتظم الزيارات ولا تُمنع من أية جهة، وألا يُمنع أي قريب من الدرجتين الأولى والثانية من الزيارة، وأن تزيد مدة الزيارة من 45 دقيقة إلى ساعة ونصف، مع السماح لكل أسير بالتصوير مع أقربائه كل ثلاثة شهور

كما طالب على ضرورة  التجاوب مع احتياجات ومطالب الأسيرات فيما يتعلق بالنقل الخاص واللقاءات المباشرة دون حواجز.

أما فيما يخص الملف الطبي، سوف تدعو الحركة الأسيرة إلى إغلاق مستشفى سجن الرملة لعدم صلاحيته للمعالجة، و إجراء الفحوصات الدورية باستمرار والعمليات الجراحية بشكل سريع وفوري، والسماح بدخول الأطباء من مختلف التخصصات لمعاينة الأسرى، وإطلاق سراح الأسرى المرضى والأسرى من ذوي الاحتياجات الخاصة والأمراض المستعصية إضافة إلى عدم تحميل الأسير تكلفة المعالجة.

البوسطة:- تأمين المعاملة الإنسانية للأسرى خلال تنقلاتهم بالبوسطة.- إرجاع الأسرى إلى السجون من العيادات والمحاكم وعدم إبقائهم في المعابر.- تهيئة المعابر للاستخدام البشري وتقديم وجبات الطعام للأسرى خلال تواجدهم عليها.

● وطالب البيان المعمم على أبناء حركة فتح في سجون الاحتلال بجملة من المطالب المحددة:1_ إضافة قنوات فضائية.2_ إعادة المطابخ لكل السجون ووضعها تحت إشراف الأسرى بشكل كامل.3_ السماح بدخول الكتب والصحف والملابس والمواد الغذائية والأغراض الخاصة بالأسيرات والأسرى.4_ إنهاء سياسة العزل الانفرادي.5_ إنهاء سياسة الاعتقال الإداري.6_ إعادة حق التعليم في الجامعة العبرية المفتوحة.7_ السماح للأسرى بتقديم امتحانات الثانوية العامة بشكل رسمي متفق عليه.8_ تركيب هاتف عمومي للأسرى من أجل التواصل الإنساني مع ذويهم.

من جانبها أكدت فدوى البرغوثي زوجة  الاسير  أن أسرى حركة فتح في السجون سيبدأون إضراب "الحرية والكرامة" ابتداء من 17 نيسان، في حال عدم استجابة إدارة السجون لمطالب الحركة الأسيرة.

وأشارت فدوى البرغوثي إلى ان رسالة من زوجها مروان وجهت إلى جميع السجون والأسرى تقول:  "أتوجه إليكم وكلي ثقة بصلابة موقفكم وقوة عزيمتكم وصدق انتمائكم ووعيكم لهذه الخطوة النضالية النوعية التي سيخوضها أسرى حركة فتح كافة يشاركهم فيها من يرغب من الإخوة والرفاق مؤكدين التزامنا الكامل بالإضراب المفتوح عن الطعام".