جمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة تفتتح مركز صحة المرأة في جباليا

الجمعة 24 مارس 2017 05:29 م / بتوقيت القدس +2GMT



غزة \سما\
افتتحت جمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة /مركز صحة المرأة جباليا مركزاً لتمكين الفتيات ذوات الإعاقة  الذهنية في محافظة شمال غزة.
وجاء المركز الذي تم افتتاحه مطلع شهر مارس الحالي في مخيم جباليا وهي إحدى المناطق المهمشة في محافظة شمال غزة، تحت عنوان  "مركز البيلسان لتمكين الفتيات ذوات الإعاقة الذهنية"، وبالشراكة مع المؤسسة السويدية للإغاثة الفردية.
 
وقالت أ مريم شقورة مديرة مركز صحة المرأة جباليا الدكتور ، أن الهدف من افتتاح المركز هو المساهمة في الجهود الرامية إلى زيادة قدرة النساء والفتيات ذوات الإعاقة الذهنية في المطالبة في حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وبالتالي تعزيز قدرتهم في أن يعيشوا حياتهم بكرامة، ، عبر سلسلة نشاطات وبرامج ثابتة تسعى إلى إكسابهم مهارات حياتية ومهارات مهنية  داخل مقر المركز، وصولاُ إلى  تمكينهم ودمجهم بالمجتمع .
 
وأوضحت شقورة  أن المركز مجهز بشكل كامل بأدوات ووسائل تقنية ولوجستية بما يتلائم واحتياجات الفتيات ذوات الإعاقة الذهنية  حيث سيقدم خدماته لنحو (37 فتاة) من ذوات الإعاقة الذهنية والذين يقيمون في محافظة شمال غزة ، مشيرة إلى أن المركز سيقدم خدمات متنوعة ما بين خدمات  صحية وتعليمية ومهارات حياتية ومهنية ضمن عدة برامج :  برنامج تعليم كتابة ومهارات حياتية يشمل (17فتاة) من الفئة العمرية من اثنا عشر عاما إلى  ثمانية عشرة عاما، والبرنامج التأهيل المهني من خلال دمج (10 فتيات) من الفئة العمرية اثنا عشر عاما إلى عشرون عاماً ممن تخرجن من مؤسسة لا تنسوني  ابدا في السنوات السابقة .
وبرنامج الزيارات المنزلية يشمل (10 فتيات ) من الفئة العمرية اثنا عشر عاما إلى عشرون عاماً .
 
وأضافت "شقورة" أن المركز   سيقدم وجبة غذائية للفتيات بداخل مقر المركز، بحسب برنامج علمي للتغذية، بالإضافة إلى دمج الفتيات داخل المساحات الآمنة و  تنفيذ برنامج ترفيهي للفتيات يشمل على رحلات، خارج نطاق المركز . 
 
كما أن المركز حرص على توفير حافلة خاصة لنقل الفتيات المستفيدات من وإلى منازلهم .
 
وقالت، أن من بين نشاطات المشروع توفير خدمات إرشادية وتوعوية لذوي الفتيات المستفيدات والمجتمع المحلي حول قانون المعاق الفلسطيني رقم 4 لعام 1999 بشكل عام مع التركيز علي حقوق الفتيات ذوات الإعاقة والدفاع عن قضاياهم وحقوقهم وأسباب الإعاقة والحد منها، وتوضيح كطيفية تعامل الأهل  والمجتمع مع الفتيات دوات الإعاقة وسيتم التركيز أيضا على حماية الفتيات من العنف وخاصة العنف الجنسي  ، كما سيتم تشكيلة مجموعة داعمة من أهالي الفتيات للمشاركة في حملات الضغط والمناصرة .