لماذا تسعى “إسرائيل” لحرب جديدة في الصيف؟

الخميس 23 مارس 2017 12:22 م / بتوقيت القدس +2GMT
لماذا تسعى “إسرائيل” لحرب جديدة في الصيف؟



القدس المحتلة / سما /

كتب تسفي برئيل هأرتس : -عندما يأتي الصيف، عادة ما  تأتي معه  الحروب. كل حرب ستكون مناسبة “لإسرائيل”. سواءا ضد حماس، أو  حزب الله أو  سورية، لا يوجد مثل الحرب من أجل الوحدة القومية، وإنهاء تهديد الإنتخابات وبقاء رئيس الحكومة في كرسيه.

التحذيرات الموسمية تم إخراجها من أرداج المكتب، حيثفتح رئيس الشاباك رزنامة الأعياد ولاحظ أنه مكتوب فيها أن حماس ستنفذ عمليات قبل عيد الفصح، وفي القيادة الشمالية يُعدون خطة عمل ممكنة أمام حزب الله، والى جانب كل تحذير كهذا يوجد تحفظ مناسب: لا أحد من الأطراف يريد البدء في الحرب.

التحذير والتحفظ في الوقت ذاته. وفي لحظة واحدة يتم نسيان كل الاحتمالات التي فسرت حتى الآن إلى أي حد حزب الله ضعيف ومصاب، ولماذا الصلة الآخذة بالتزايد بين مصر وحماس هي ضمانة مناسبة لمنع التورط في المواجهة.

ليس هناك أي رغبة في الحرب. حماس لن تكسب من إستئناف إطلاق النار على “إسرائيل”، ليس في عيد الفصح ولا عيد نزول التوراة. فنتائج عملية “الجرف الصامد” بينت لها أن الحرب مع “إسرائيل” لن تضمن النجاح في الساحة الفلسطينية أو العربية. سيطرتها على غزة مطلقة تقريبا، والتيارات السلفية لا تهددها فعلياً، وحسب رأي “إسرائيل” تعتبر السيد، ومن هنا فإنها المسؤولة عن الهدوء.

إضافة إلى ذلك، بفضل إعتراف إسرائيل بسيادتها، نجحت حماس في خلق توازن ردع، ووضع جدار قوي أمام طموح إسرائيل في القضاء على قيادتها. وعلى الصعيد السياسي نجحت حماس في وضع محمود عباس في زاوية الرافض الفلسطيني الذي يضع علاقة السلطة الفلسطينية مع الولايات المتحدة ومع مصر في موضع الخطر بسبب تصميمه على عدم المصالحة مع حماس.

إستئناف الصراع المسلح مع “إسرائيل” ليس فقط لن يعطي حماس أفضلية استراتيجية، بل من شأنه أن يحطم الوضع القائم .

حزب الله أيضا يتصرف بناء على ميزان الردع، ما يسمح له بتحسين وضعه السياسي في لبنان. تدخله في الحرب السورية لم يمنعه من فرض تعيين الرئيس اللبناني، ميشيل عون، في تشرين الأول الماضي، وهو يقود الصراع نحو قانون الانتخابات الجديد من أجل الانتخابات التي ستجرى أو تؤجل للمرة الثالثة، في أيار القريب، وهو ليس بحاجة إلى جبهة عسكرية أخرى مع “إسرائيل” التي من شأنها أن تعزز خصومه.

إيران، التي تقترب أيضا من الانتخابات في أيار ليس، لها سبب عقلاني لتحريك حزب الله أمام إسرائيل، الآن، حيث إنها تخوض صراع سيطرة في سورية أمام روسيا التي سمحت لإسرائيل حتى الآن بالعمل بشكل حر ضد قوافل السلاح من سورية إلى لبنان.

وليس واضحا إذا كانت سياسة روسيا ستتغير بعد الضربة الإسرائيلية الأخيرة، لكن هذه المفارقة ليست فقط لإسرائيل، بل أيضا لإيران وحزب الله، حيث إن المبادرة إلى مواجهة مع اسرائيل من شأنها ترجيح كفة روسيا لصالح اسرائيل. حسب حزب الله أو حماس أو إيران أو روسيا فان “إسرائيل” فقط لديها الآن إعتبار عقلاني للخروج إلى الحرب في الصيف القادم، لا سيما على خلفية لعبة الانتخابات.

هذه بالضبط هي اللحظة التي مطلوب فيها من الجهات العقلانية، مثل الجيش الإسرائيلي والشاباك والأجهزة الأمنية الأخرى، الكشف عن وكبح كل خطأ سياسي لجر “إسرائيل” إلى حرب أخرى.

نقلا عن "هارتس