زيادة "الملح" تفتك بصحة الجسم !

الخميس 23 مارس 2017 11:24 ص / بتوقيت القدس +2GMT
 زيادة "الملح" تفتك بصحة الجسم !



وكالات / سما /

لا يمكن أن يخلو طبقاً من الطعام من الملح ، حيث يبرز للأكل مذاقاً بنكهة لذيذة ، ولكن الإسراف في تناوله يمثل تهديداً على صحة الإنسان ، لأنه بمثابة السم الذي وراء العديد من المشاكل الصحية ، وبنفس الوقت تحتاج أجسامنا لنسبة من الصوديم لكي نحافظ على ضغط الدم الطبيعي واستمرار عملية الهضم بسهولة ويسر .

ويجب زيادة الوعي حول الآثار الصحية للملح لجميع الفئات العمرية، خصوصاً وأن الأطعمة السريعة والمصنعة تحتوب على كميات كبيرة من الصوديوم، ما يخلف مشكلات صحية كثيرة لدى الأطفال.

أبرز المشكلات الصحية التي تنتج عن الإفراط في الأطعمة المالحة والغنية بالصوديوم:

ارتفاع ضغط الدم:

يؤدي استهلاك كميات كبيرة من الملح يومياً من دون إدراك آثارها الصحية السلبية إلى ارتفاع ضغط الدم، والذي يؤدي بدوره إلى تلف الشرايين المغذية للقلب.

الأمراض القلبية الوعائية:

بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم يؤدي الإفراط في تناول الملح إلى أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية وفشل القلب.

وتحدث هذه المشكلات على المدى الطويل نتيجة اضطراب ضغط الدم.

السرطان:

أكدت الدراسات أن الإفراط في تناول الأطعمة المالحة والغنية بالصوديوم تزيد احتمال الإصابة بسرطان المعدة، إذ وجدوا أن المصابون بهذا المرض هم أكثر استهلاكاً من غيرهم للأطعمة المالحة.

أمراض الكلى:

يلعب الصوديوم دوراً هاماً في الحفاظ على توازن الرطوبة في الجسم، فعندما تتبع نظاماً غذائياً غنياً بالصوديوم، سيزيد طرح الماء من الجسم وبالتالي التأثير على وظائف الكلى.

قرحة المعدة:

ربطت التجارب بين ارتفاع نسب الصوديوم في الجسم وبين قرحة المعدة، لأن بطانة المعدة تتعرض للتلف نتيجة الكميات الكبيرة من الملح واختلال توازن الماء في الجسم.

هشاشة العظام:

الأطعمة المالحة تزيد معدل استهلاك الماء، ما يسبب مرض هشاشة العظام "ترقق العظام"، نتيجة تسرب الكالسيوم من الجسم خلال عمليات التبول المتكررة.

قلة كفاءة الوظائف الإدراكية:

ارتفاع الصوديوم يؤدي إلى تلف الدماغ أو الخلل المعرفي البسيط أو المتوسط، وتشمل الوظائف المعرفية الذاكرة والتفكير والانتباه.