القدس: افتتاح "قبر السيد المسيح " أمام الزوّار بعد ترميمه.. كم كلَّف و من تحمَّل التكلفة؟

الأربعاء 22 مارس 2017 01:04 م / بتوقيت القدس +2GMT
القدس: افتتاح "قبر السيد المسيح " أمام الزوّار بعد ترميمه.. كم كلَّف و من تحمَّل التكلفة؟



القدس المحتلة / سما /

 احتفلت صباح الاربعاء في القدس الكنائس المتعددة بالانتهاء من ترميم المبنى المحيط بالقبر المقدس في كنيسة القيامة في القدس ، بعد عمل مكثف استغرق نحو عشرة أشهر، حيث أشرف خبراء من اليونان على اعمال الترميم

وقالت بوني بورنهام، رئيس منظمة الصندوق الدولي لحفظ الآثار، والتي أشرفت على المشروع، في تصريحٍ لوكالة "أسوشييتد برس" الأميركية: "لو لم نتدخل بترميم البناء الآن، لكانت هناك احتمالية كبيرة لحدوث انهيار. ما حدث هو تحول تام للأثر".

عملية الترميم الدقيقة نفذها فريقٌ مكون من 50 خبيراً من الجامعة التقنية القومية في أثينا، وقد رمم هذا الفريق من قبلُ معبد أكروبوليس في العاصمة اليونانية أثينا، ومتحف آيا صوفيا بإسطنبول. وكان معظم عملهم يُنجز في ساعات الليل، حتى يسمحوا للحجاج بالوصول إلى الضريح.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2016، رُفع لوحٌ رخامي كان يغطي القبر المنحوت بالحجر لأول مرة منذ أكثر من قرنين من الزمان؛ وذلك للسماح لفريق الترميم بفحص الرف الحجري الأصلي، أو ما يُعرَف باسم "سرير الدفن"، والذي يُعتقد أنَّ جثمان المسيح قد استلقى فوقه. وقد فُتحت نافذةٌ صغيرة في الألواح الرخامية؛ للسماح للحجاج بالنظر إلى الصخرة.

أسهم في دفع تكاليف الترميم، التي وصلت إلى 4 ملايين دولار (3.2 مليون جنيه إسترليني)، الطوائف الست التي تتشارك في الوصاية على الكنيسة، والملك عبد الله العاهل الأردني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس وميكا إرتيغون أرملة أحمد إرتيغون، الذي شارك في تأسيس شركة تسجيلات أتلانتيك الأميركية، والتي أسهمت وحدها بمبلغ 1.3 مليون دولار.

الجدير بالذكر أن عدد من الشخصيات العالمية كانت قد حضرت احتفال اليوم برز بينها رئيس وزراء اليونان والبطريرك المسكوني برتلماوس ووزير الداخلية الاردني وممثلين رفيعي المستوى عن القيادة الفلسطينية اضافة إلى بعض المسؤولين الإسرائيليين.