الأشخاص ذو "الشعر الأحمر" هم أكثر عرضة لهذا المرض !

الثلاثاء 21 مارس 2017 10:56 ص / بتوقيت القدس +2GMT
الأشخاص ذو "الشعر الأحمر" هم أكثر عرضة لهذا المرض  !



وكالات / سما /

قلة قليلة من الناس يتميز بلون الشعر الاحمر ، و ومن المحتم ان يكون كلا من الوالدين يحمل هذا الجين لكي ينجبوا طفل بشعر احمر ، وليس كما يعتقد البعض ان مصدر هذه الظاهرة انتقلت من افريقيا الي اسيا الوسطى 

مؤخرا، أعلنت دراسة أمريكية حديثة أن أصحاب "الشعر الأحمر" هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض "الباركنسون" أو "الشلل الرعاش" بسبب الجينات في أجسامهم، وفق صحيفة "دايلي ميل".

وقال الباحثون إن الجين عينه الذي يعطي للأشخاص لون الشعر الأحمر يجعلهم معرضين أكثر للإصابة بمرض السرطان وكذلك بخلل دماغي خطير.

وأضاف الباحثون أن جين " mc1r " يحد من نسبة الدوبامين أو هرمون الحب في أجزاء معيّنة من الدماغ والذي له أهمية كبيرة في مواجهة السموم التي تتسبّب بتطوير أعراض مرض "الباركنسون".

تتوافق نتائج هذه الدراسة مع الدراسات السابقة التي كشفت أن الأشخاص الذين يعانون من "الباركنسون" هم أقل عرضة للإصابة بكل أنواع السرطان باستثناء سرطان الجلد، و في المقابل إن مرضى السرطان هم عرضة للإصابة بمرض الباركنسون.

وركز الباحثون خلال دراستهم على المادة السوداء في الدماغ وهي المنطقة التي تعرف باسم "النقطة صفر" لمرض "الباركنسون"، وبحثوا بالتحديد عن كيفية تأثير جين mcr-1 على الخلايا العصبية المنتجة لهورمون الدوبامين والتي تكون عند المرضى الذين يعانون من "الباركنسون".

أظهرت الدراسة أن كل ذلك يؤدي إلى الإجهاد التأكسدي وهي عملية الصدأ الطبيعي التي تحصل للجسم مع مرور الوقت.

ستساعد هذه الدراسة على تطوير أدوية جديدة تستهدف البروتينات لدى مرضى "الباركنسون" كما تساعد أصحاب الشعر الأحمر على التنبه للمخاطر التي تهدّد صحتهم.