تل ابيب : ما هي وسائل الضغط على حماس لاستعادة الجنود الاسرى بغزة ؟

الثلاثاء 07 مارس 2017 09:58 م / بتوقيت القدس +2GMT
تل ابيب : ما هي وسائل الضغط على حماس لاستعادة الجنود الاسرى بغزة ؟



القدس المحتلة / سما /

طالب عدد من المسؤولين “الإسرائيليين إلى ضرورة بذل الجهود من قبل “الحكومة الإسرائيلية”، من أجل استعادة الجنود الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وزير الجيش “الإسرائيلي” الأسبق عمير بيرتس قال إنه “يجب بذل كل الجهود لاستعادة أرون شاؤول وهدار غولدين”، فيما قال يعقوب بيري، رئيس “جهاز الشاباك” السابق، أنّ “هناك فرصة لاستعادة الجنود دون تفاقم الوضع الإنساني في قطاع غزة“.

وأضاف بيرتس “من أرسل الجنود للحرب ملزم بإعادتهم أمواتًا أو أحياء“. ونقلت القناة العبرية السابعة مساء اليوم تصريحات المسؤولين “الإسرائيليين”، خلال حديثهم حول إمكانية استعادة الجنود الأسرى، والعمل على تحسين الوضع في قطاع غزّة حسب قولهم.

وقالت عضو الكنيست “شولي المعلم”، من جانبها أنّه “يجب أن نستخدم إجراءات أمنية واقتصادية وسياسية للضغط على حماس لإعادة الجنود الأسرى، ولقد ثبت سابقا أن الضغط على سكان غزة سيؤثر بالتأكيد على حماس”، حسب زعمها.

وهددت والدة الجندي “الإسرائيلي” الأسير لدى المقاومة، شاؤول آرون، أنه “إذا لم يتم بذل الجهود لإعادة ابنها والجندي الآخر المختطف “غولدن” سيدفع ذلك الآباء على عدم إرسال أبناءهم الجنود لأي حرب قادمة“.

 قائد المنطقة الوسطى” السابق الجنرال أفي مزراحي، دعا الحكومة “الإسرائيلية” أن تكون من ضمن أهداف الحرب القادمة على قطاع غزّة، استعادة الجنود الأسرى لدى المقاومة، قائلًا “وإلا فلا داعي لهذه الحرب“.

من جانبه رأى المسؤول “الإسرائيلي” نعوم طبعون، أنّه من الضروري اتخاذ خطوات عدة لعودة الجنود الأسرى لدى المقاومة. ومثل المسؤول عددًا من الأساليب، بينها “الضغط على أسرى حركة حماس في سجون الاحتلال، وخصوصًا منفذي عمليات قتل صهاينة”، ومن بين اقتراحاته كان “منع عائلات الأسرى من الزيارات“.

وقال اللواء المتقاعد من جيش الاحتلال، ايال بن رؤوفين، أنّ “دولة إسرائيل” تملك الحياة بغزة، وبمقدورها الضغط اقتصاديًا بقوة على غزة لاستعادة الجنود.