بنك فلسطين يعقد 18 ورشة عمل لـ 300 سيدة أعمال وريادية

الإثنين 06 مارس 2017 06:04 م / بتوقيت القدس +2GMT
بنك فلسطين يعقد 18 ورشة عمل لـ 300 سيدة أعمال وريادية



رام الله \سما\

نظم بنك فلسطين مجموعة من ورشات العمل التي استهدفت السيدات الرياديات ضمن اتفاقية البنك الموقعة مع اتحاد الغرف التجارية والصناعية والزراعية في محافظات الوطن، وكجزء من برنامج "فلسطينية اعرفي بنكك للتوعية المصرفية". تم عقد 18 ورشة عمل خاصة بتوعية سيدات الأعمال والرياديات والنساء الفلسطينيات في محافظات؛ نابلس وطولكرم وقلقيلية وسلفيت، وجنين والخليل وغزة والقدس ورام الله وطوباس. فيما حضر هذه الورشات ما يقرب من 300 سيدة ريادية.

وجرى تنظيم هذه الورشات من خلال شراكة البنك مع اتحاد الغرف التجارية والصناعية والزراعية وكجزء من برنامج "اعرفي بنكك للتوعية المصرفية" للسيدات المنتسبات وغير المنتسبات في اتحاد الغرف التجارية والصناعية، حيث تضمنت هذه الورشات تعريف المشاركات بخدمات البنك المقدمة للمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والشركات الكبيرة، حيث جرى تنظيم معظمها في مباني الفروع الرئيسية لبنك فلسطين، أو في الغرف التجارية في المدن. كما تهدف هذه الورشات الى توعيتهم بأهمية التسجيل في الغرف التجارية، فيما يتم تشجيع السيدات والمشاركات على التسجيل في الغرف التجارية ليتم نقلهن من القطاع غير المنظم الى القطاع المنظم.

من ناحيته، أشار السيد هاشم الشوا الى أن البنك بذل خلال السنوات القليلة الماضية جهوداً كبيرة على صعيد بناء وتنمية تمكين المرأة الفلسطينية، حيث خطى البنك خطوات كبيرة لتمكين المرأة الفلسطينية داخلياً وخارجياً بدءاً بالتوعية المصرفية من خلال برنامج "فلسطينية"، مروراً بتطبيق وتطوير قدرتها على إدارة المشاريع المختلفة عبر برنامج Mini MBA، وتحفيزها بمسابقة أفضل خطة عمل للسيدات، وانتهاء بإطلاق برامج تمويلية متعددة تلبي احتياجاتها المالية والمصرفية، عبر تطوير مجموعة من التسهيلات الائتمانية للمرأة الفلسطينية، بهدف مساعدتها على البدء في مشروعها، كبرامج قرض فلسطينية للسيدات بضمان الذهب، وقرض فلسطينية للأعمال بضمان الذهب، وقرض "فلسطينية" للأعمال بدون ضمانات.

كما عبر الشوا عن فخره للنجاح الذي حققته الشراكة واتفاقية التعاون التي وقعت مع اتحاد الغرف التجارية، والتي ساهمت بتوعية السيدات للدخول الى قطاع الأعمال بشكل منظم ويتيح لها الاستفادة من مجموعة من المزايا والامتيازات والخاصة بصاحبات الأعمال، معرباً عن أملة بأن تستمر هذا الاقبال وصولاً الى مستوى عال من التطور الاقتصادي والاجتماعي في فلسطين.

من جانبه، أشاد السيد خليل رزق رئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية بالتعاون البناء مع بنك فلسطين ودوره في خدمة القطاع الخاص بشكل عام وخدمة صاحبات الأعمال الصغيرة والمتوسطة لتمكين النساء اقتصادياً وتعزيز دورهن في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ورفع مشاركة النساء في سوق العمل، مضيفاً أن الاتفاقية الموقعة مع بنك فلسطين كان لها أثراً كبيراً في تسجيل النساء في الغرف التجارية والتحول من القطاع غير المنظم إلى القطاع المنظم واستفادة هذه الشريحة الهامة من خدمات تطوير الأعمال التي تقدمها الغرف التجارية. وأضاف السيد خليل رزق أن الغرف التجارية الصناعية الفلسطينية تسعى دائماً على تقديم خدمات تتلاءم مع احتياجات صاحبات الأعمال لا سيما الصغيرة والمتوسطة، ولتحقيق ذلك قامت الغرف بإنشاء وحدات مختصة لتلك الشريحة وتوظيف كادر يعنى بمتابعة تلك الاحتياجات وتقديم دورات تدريبية وورش عمل توعوية في مختلف المجالات الإدارية والفنية والمالية والتسويقية.

وتأتي هذه الجهود للعمل على تعزيز دور المرأة الفلسطينية، وتشجيعها على المبادرة والتفكير والعمل والدخول في معترك الحياة الاقتصادية. التي تساهم في تمكين المشاريع الاقتصادية وتشجيع أصحابها وصاحباتها على التطوير المستمر لأعمالهم، علماً بأن هذه الورشات تم تنفيذها للرياديات من المتعاملات وغير المتعاملات مع بنك فلسطين. حيث يرى البنك أن تمكين المرأة يبدأ بضمان مساواتها في الحقوق والواجبات الوظيفية داخل البنك، وتوفير بيئة عمل مريحة وملائمة للموظفات ومنح الامتيازات الخاصة بالأمهات العاملات.

وخلال ورشات العمل، فقد تم التركيز على توعية السيدات والنساء الحاضرات بأعمال البنك والأدوار التنموية والاجتماعية التي يقوم بها وتوضيح مفاهيم العمل المصرفي والخدمات المالية التي تقدم من خلال القطاع المصرفي بأنواعها، وكيفية الاستفادة منها لتطوير مشاريعهن ومنها: تعريف البنك، الحاجة إلى الخدمات المصرفية وسبل الوصول إليها، الحسابات والبنكية الودائع، والشيكات، والتسهيلات الائتمانية، وأنواع البطاقات واستخداماتها ومزاياها، والحوالات المالية الدولية ومزاياها، والخدمات المصرفية الالكترونية والخدمات الأخرى التي تحتاجها من خلال برنامج فلسطينية “اعرفي بنكك للتوعية المصرفية” والذي يهدف الى زيادة الوعي المصرفي لدى النساء.