إدارة ترامب ستجري "خفضا كبيرا" في المساعدات الخارجية

الأحد 05 مارس 2017 08:52 ص / بتوقيت القدس +2GMT
إدارة ترامب ستجري "خفضا كبيرا" في المساعدات الخارجية



رويترز \وكالات \

  أكد مدير الموازنة في البيت الأبيض يوم السبت أن إدارة ترامب ستقترح "تخفيضات كبيرة إلى حد ما" في ميزانية الولايات المتحدة للمساعدات الخارجية في وقت لاحق هذا الشهر.

كانت رويترز ومؤسسات إعلامية أخرى ذكرت الأسبوع الماضي أن الإدارة تنوي أن تقترح على الكونجرس تخفيضات في الميزانية المخصصة لوزارة الخارجية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بنحو الثلث.

وقال مايك مولفيني مدير مكتب إدارة الموازنة بالبيت الأبيض لمحطة فوكس نيوز يوم السبت "سنقترح تخفيض المساعدات الخارجية ونقترح إنفاق تلك الأموال هنا" مضيفا أن التخفيضات المقترحة ستشمل "تخفيضات كبيرة إلى حد ما في المساعدات الخارجية."

وقال مولفيني إن التخفيضات في المساعدات الخارجية ستساعد الإدارة على تمويل زيادة مقترحة في ميزانية الجيش الأمريكي بقيمة 54 مليار دولار.

وتابع "الرسالة الأساسية واضحة تماما: إنفاق أموال أقل في الخارج يعني إنفاق أموال أكثر هنا."

وتنفق الولايات المتحدة ما يزيد قليلا عن 50 مليار دولار سنويا على وزارة الخارجية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مقابل 600 مليار أو أكثر كل عام على وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون).

وأثار عدة جمهوريين في الكونجرس الأمريكي قبل أيام المخاوف من الخفض المقترح لوزارة الخارجية.

وقال الجمهوري إد رويس عضو مجلس النواب الأمريكي ورئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب "أنا قلق للغاية من التخفيضات الكبيرة التي قد تضر بجهود مكافحة الإرهاب وإنقاذ أرواح وتوفير فرص للعمال الأمريكيين."

وقال موقع تابع للحكومة الأمريكية على الإنترنت إن 20 وكالة حكومية تعتزم تقديم 36.5 مليار دولار في برامج مساعدات خارجية في أكثر من 100 دولة حول العالم خلال ميزانية العام الحالي.

وقال مولفيني إن إدارة ترامب ستكشف عن اقتراحها الخاص بالميزانية في 16 مارس آذار. وذكرت رويترز أن الإدارة تعتزم اقتراح تخفيضات كبيرة في الكثير من البرامج الداخلية الأخرى.