مجد الكروم وبيت لحم تستعدان لمتابعة دندن وشاهين في "اراب ايدول"

الجمعة 24 فبراير 2017 08:11 م / بتوقيت القدس +2GMT
مجد الكروم وبيت لحم تستعدان لمتابعة دندن وشاهين في "اراب ايدول"



رام الله / سما /

 تستعد مدينة بيت لحم لمتابعة ابنها يعقوب شاهين في الحفلة الختامية لبرنامج "آراب ايدول" عبر شاشة كبيرة في ساحة المهد، وكذلك تستعد بلدة مجد الكروم في الجليل الأعلى لمتابعة ابنها أمير دندن، في ظل توزع تشجيع الفلسطينيين بين هذين الفنانين المتنافسين.

ويتنافس الفلسطينيان أمير دندن ويعقوب شاهين، واليمني عمار محمد على لقب "اراب ايدول" الذي ستعلن نتائجه مساء يوم غد السبت.

وبدأت الشركات الفلسطينية الداعمة للشابين بوضع صورهما معًا مع عبارة "صوتوا لفلسطين".

وتعود أصول امير دندن (25 عامًا) إلى قرية البروة المهجرة والمهدمة شمال مدينة عكا، وهي قرية الشاعر الراحل محمود درويش، لكن عائلته انتقلت الى مجد الكروم، التي تقع حاليا ضمن حدود الدولة العبرية، حيث نشأ قبل أن يهاجر الى الولايات المتحدة.

وليتمكن من دخول لبنان، حيث يصور البرنامج، منح جواز سفر فلسطيني، على غرار غيره من فلسطيني الداخل. لكن ابناء قريته لن يتمكنوا من الالتحاق به لتشجيعه. ويقول رئيس المجلس المحلي لبلدة مجد الكروم سليم صليبي "لم يسافر احد مع امير لان اسرائيل تمنعنا. انا كرئيس مجلس كنت احب ان اسافر الى لبنان وادعمه وارفع معنوياته، لذا اتصلنا باهلنا من مجد الكروم في مخيمات شاتيلا للاتصال به وتشجيعه".

وتحظى صفحة امير دندن على موقع "فيسبوك" باقبال كبير ويتابعها اكثر من ستين الف مستخدم.

اما يعقوب شاهين (23 عاما) الذي اطلق عليه لقب "الاسمراني"، فهو يعرف عن نفسه بانه ابن دولة فلسطين المستقلة، وهو من مدينة مهد المسيح بيت لحم، نشأ في عائلة متوسطة الحال لاب يعمل في حفر خشب الزيتون وصنع التحف التقليدية الفلسطينية.

واضافة الى امير ويعقوب، شارك بمسابقات "اراب ايدول" لهذا الموسم اربعة فلسطينيين هم روان عليان ونادر حمودة من قطاع غزة، ونادين الخطيب من مدينة الناصرة، وشادي دكور من بلدة ترشيحا القريبة من الحدود اللبنانية، من اصل 25 شخصًا من كل أنحاء العالم العربي. وهي اكبر مشاركة فلسطينية في هذه المسابقة.

وتمكن فقط امير ويعقوب من الوصول الى المرحلة النهائية.

في ظل الاحباط الذي يعاني منه الشباب الفلسطينيون والبطالة والاحتلال، والمواجهات المستمرة، يبث وصول فلسطيني الى نهائيات مسابقة عربية او عالمية بعض الامل والفرح في النفوس.

وتستعد بلدية كل من مجد الكروم وبيت لحم لمواكبة هذا الحدث، ففي مجد الكروم القريبة من عكا تعمل السلطات المحلية على تجهيز ساحة الملعب البلدي الذي يتسع لعشرة الاف شخص لهذه المناسبة.

وانتشرت صور امير دندن في المحال التجارية وعلى زجاج السيارات ووضعت صورة كبيرة له على الشارع الرئيسي الواصل بين عكا وصفد.

وقالت رنا دندن والدة امير لوكالة فرانس برس قبيل مغادرتها للاردن للسفر الى لبنان "احب ان اكون مع ابني امير لارفع من معنوياته، أحب ان يحصل ابني على اللقب".

اما بلدية بيت لحم، فقد اعلنت عبر صفحتها على موقع "فيسبوك" نصب شاشة كبيرة لمتابعة الحدث. وقالت "تدعوكم بلدية بيت لحم لمتابعة نتائج برنامج محبوب العرب اراب ايدول الذي يشارك فيه ابن مدينة بيت لحم يعقوب شاهين السبت 25 /فبراير شباط في ساحة المهد".

ونظمت منذ حوالى الشهرين رحلات من مدينة بيت لحم الى بيروت لحضور حفلات "اراب ايدول".

وتحظى صفحة يعقوب شاهين على الانترنت بمتابعة من اكثر من 724 الف شخص.

وانتشرت صور الرئيس محمود عباس الذي يزور لبنان مع المشاركين الفلسطينيين في البرنامج.

وقالت وزارة الاعلام ان كل القطاعات الاقتصادية الفلسطينية تعمل على توفير التصويت الاكبر للمغنيين الفلسطينيين.

وعلقت لوحات عملاقة في مختلف المدن الفلسطينية تحمل صورة الموهبتين الشابين مع ارقامهما، ودعوة للتصويت لهما.

وقال وكيل وزارة الاعلام الفلسطينية محمود خليفة "هناك استنفار وآليات لدعم النجمين، سواء من خلال اللافتات او من خلال انشطة البنوك وشركات الاتصال والمقاولين كي يفوز احد النجمين سواء دندن او شاهين".

ورأى خليفة ان وصول شابين فلسطينيين الى المرحلة النهائية في هذا البرنامج "دلالة اكيدة على ان الفلسطينيين يحبون الحياة ويبحثون عن اي معنى لها للوصول اليها".

لكن البعض لا يخفي تخوفه من امكانية تشتيت الاصوات بين شاهين ودندن بحيث يستبعدان معا ويفوز الشاب اليمني عمار محمد.