الحكم بالسجن 18 شهرا على الجندي الاسرائيلي ازاريا قاتل الشهيد الشريف

الثلاثاء 21 فبراير 2017 01:13 م / بتوقيت القدس +2GMT
الحكم بالسجن 18 شهرا على الجندي الاسرائيلي ازاريا قاتل الشهيد الشريف



القدس المحتلة / سما /

قضت المحكمة العسكرية الإسرائيلية في يافا، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، بالسجن 18 شهرا (عام ونصف) بحق الجندي الئيور أزريه بعد إدانته بالقتل "غير العمد" للشهيد عبد الفتاح الشريف، في مدينة الخليل في الرابع والعشرين من مارس/ آذار 2016.

وقرر محامو الدفاع عن الجندي أزريه الإستئناف ضد الحكم، إلا أن النيابة العسكرية رفضت تأجيل تنفيذ القرار لحين الاستئناف وقررت البدء بتنفيذ عقوبة الجندي.

وأثبتت أشرطة الفيديو تعمد الجندي بإعدام الشهيد الشريف بإطلاق رصاصة عليه على الرغم من مرور نحو 10 دقائق على إصابته وعدم تشكيله أي خطر على حياة الجنود كما كان يدعي الجندي أزريه في شهاداته أمام القضاة طوال 11 شهرا من المحاكمة.

وقالت القاضية مايا هيلر "إن الجندي قدم عدة روايات خلال المحاكمة"، معتبرةً أفعاله بأنها ألحقت ضررا بالقيم الاجتماعية التي يعمل القانون على حمايتها وتعزيزها خاصةً في أوساط الجيش".

وأضافت "المتهم ارتكب الفعل بقصد القتل دون أن يشكل الإرهابي أي خطر في ذلك الوقت". معتبرةً ما فعله بأنه "مس بطهارة سلاح الجيش، كما أنه أساء لموقفه كجندي".

وطالبت النيابة العسكرية الإسرائيلية السجن للجندي من عام ونصف إلى أربع سنوات وتخفيف الحكم بحجة أن الجندي كان في لحظتها بموقف معقد نتيجة الحادثة. مدعيةً أن الشهيد الشريف ورفيقه الشهيد رمزي القصراوي حاولا حينها إيذاء الجنود.

ولا يعرف بعد موقف محامي الدفاع عن الجندي أزريه خاصةً بعد أن كانت عائلته قالت إنها ستقدم طعنا ضد أي حكم يصدر بحق ابنها. علما بأن القانون يسمح لها بحق الاستئناف في غضون 15 يوما من وقت صدور الحكم.

وانتشر نحو 150 عنصرا من أفراد الشرطة الإسرائيلية لتأمين المحاكمة خوفا من اضطرابات على خلفية تظاهر العشرات من أنصار اليمين المتطرف أمام قاعة المحكمة.

وعقب عضو الكنيست اليميني نفتالي بينيت على القرار قائلاً "يجب إصدار عفو فوري للجندي ازريه، نحن نرسل جنودنا لحماية مواطنينا من سكاكين الإرهاب الفلسطيني".