موقع موالي لـ"ترامب" : السعودية مملكة الإرهاب وقد شاركت في تمويل داعش

الإثنين 13 فبراير 2017 10:33 ص / بتوقيت القدس +2GMT
موقع موالي لـ"ترامب" : السعودية مملكة الإرهاب وقد شاركت في تمويل داعش



واشنطن \ وكالات \

نشر موقع “بريتبارت ” الإخباري المقرب من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتهامات لاذعة للسفير النرويجي السابق بالرياض موجهة للسعودية حيث وصفها بمملكة الارهاب واكد ضرورة وقف النفوذ الوهابي في بلاده .

وقال السفير النرويجي كارل شيوتز ويباي في التصريحات التي نقلها الموقع الأمريكي عن صحيفة نرويجية أن السعودية لديها تأثير قوي في انتشار الأيديولوجية المتطرفة، لكنه يخشى بأن الغرب يغض النظر عن هذا الأمر.

ووصف الدبلوماسي السعودية بأنها مملكة الإرهاب، مشيرا الى انها استخدمت ثروتها النفطية لتمويل نشر الوهابية على مستوى العالم ويجادل بضرورة أن تتنبه النرويج لهذا الأمر، مقترحا طريقة لفحص التطرف والتي قد تكون من خلال إعادة إحياء مقترح الحزب التقدمي بحظر الأنظمة الحاكمة غير المشاركة بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان للأمم المتحدة من تمويل أي مؤسسات سياسية أو دينية.

وأوضح ويباي “لوقف النفوذ الوهابي، علينا إلقاء نظرة على هذه الأيديولوجية واقتلاع نفوذها المحلي مهما كان مصدره، سواء كان عبر الدعم المالي، الأدب أو الفيديو من قبل الدعاة الذين يقولون أشياء رهيبة على الإنترنت. إضافةً لذلك، يجب على كل الأئمة تحدث النرويجية لنفهم ما يحدث في المجتمع الإسلامي في النرويج”.

ويباي لايشك بأن السعودية قد شاركت بتمويل تنظيم داعش ، مستشهدا بأن وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون اكدت في بريد إلكتروني مسرّب عام 2014 أن “عمليات إرسال الأموال مخفية” للدولة الدينية.