بيع اسهم الحريري في البنك العربي بـ 1.12 مليار دولار

الأحد 12 فبراير 2017 09:33 م / بتوقيت القدس +2GMT
بيع اسهم الحريري في البنك العربي بـ 1.12 مليار دولار



رام الله / سما /

أعلن البنك العربي اليوم الأحد استكمال صفقة بيع أسهم عائلة الحريري في البنك بقيمة 1.12 مليار دولار لمستثمرين أردنيين وعرب.

وقال رئيس مجلس ادارة البنك صبيح المصري، في مؤتمر صحفي اليوم الاحد، ان ملكية حصة عائلة الحريري والبالغة 127,096,290 سهما وتشكل ما يقارب 20% من أسهم البنك العربي، انتقلت من خلال هذه الصفقة الى مجموعة من المستثمرين الأردنيين والعرب تضم ما يقارب 40 مستثمرا.

وتعود اسهم عائلة الحريري في البنك لكل من نازك الحريري زوجة رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري، ورئيس الوزراء اللبناني الحالي سعد الحريري وشقيقه محمد.

وقال المصري انه "نظرا لمكانة البنك العربي الرائدة محليا واقليميا، فان اهتماما مستمرا ومن قبل العديد من الجهات لشراء اسهمه وتملك حصص استراتيجية فيه".

وإرتفعت بذلك نسبة المساهمين الأردنيين من اجمالي مساهمي البنك العربي لتصل الى ما يقارب 49%.

ويمتلك البنك، الذي يتخذ من الاردن مقرا له ، شبكة مصرفية عربية عالمية في مختلف انحاء العالم.

وحول إجراءات التفاوض لشراء الأسهم، قال المصري "ان عائلة الحريري كانت تعتزم البيع لصندوق استثماري في الخليج العربي، وهو ما اعتبرناه أمرا غير مرغوب فيه، لذلك تم اعلان الرغبة في الشراء وتم جمع المبلغ المطلوب بوقت قياسي".

وأوضح أنه مع بداية المحادثات مع عائلة الحريري حول شراء الحصة منذ ما يقارب الشهرين، تم الاتفاق على الخطوط العريضة للصفقة بما في ذلك السقف الزمني لإتمامها، وهو الأمر الذي تطلب سرعة التنفيذ.

وقال المصري إنه وفي ضوء ذلك، "بادرت بالاتصال مع مجموعة من المستثمرين الأردنيين والعرب من داخل الأردن وخارجه، والذين تجاوبوا بشكل ايجابي وسريع بحكم العلاقة والثقة المتبادلة ".

وتابع المصري "بدأنا في الاجراءات وحصر المساهمات حيث بلغت المساهمة من طرفي، بشكل مباشر وغير مباشر، ما يزيد على ربع مليار دولار، في حين توزع باقي المبلغ على حوالي 40 مستثمرا شكل الأردنيون منهم نسبة تقارب 70 بالمائة".

وشهدت أرباح البنك العربي نموا بنسبة 20 بالمائة في العام الماضي إذ بلغت أرباح المجموعة بعد الضرائب والمخصصات 533 مليون دولار، في حين بلغت ارباح المجموعة قبل الضريبة 791 مليون دولار.