بالصور : تعرفوا على وحدة الكلاب المدرّبة في جيش الاحتلال

الجمعة 10 فبراير 2017 07:56 م / بتوقيت القدس +2GMT
بالصور : تعرفوا على وحدة الكلاب المدرّبة في جيش الاحتلال



القدس المحتلة / سما /

كُشف عن وحدة الكلاب المدرّبة في جيش الاحتلال الإسرائيلي للمرة الأولى في الثمانينيات بعد تحرير أطفال رهائن، إذن كيف تتدرّب كلاب الوحدة؟ وكيف يستخدمهما الجنود لأغراض تحييد التهديدات؟

قبل ظهور مقاتلي حركة حماس برفقة كلاب مدربة، أقام جيش الاحتلال الإسرائيلي وحدة خاصة بالكلاب المدرّبة.. هكذا يبدو روتين العمليات العسكرية فيها؟

في العرض العسكري لحماس والذي أجري في قطاع غزة، سارت عناصر الجناح العسكري إلى جانب كلاب قتالية، يظهر من صور العرض الذي أجري في الأسبوع الماضي، أنّ حماس أقامت للمرة الأولى وحدة كلاب شبيهة بوحدة الكلاب في الجيش الإسرائيلي، وحدة "عوكيتس".

ستُضم وحدة الكلاب الجديدة في حماس إلى وحدة الأنفاق، حتى الآن استخدمت حماس كلاب الهجوم في الجولات على طول شارع الدوريات الجديد الذي عبّدته، مقابل السياج مع "إسرائيل" - 250 مترا داخل الأراضي الفلسطينية. كان الهدف من استخدامها إبعاد المتظاهرين الفلسطينيين.

من غير المعروف إذا كانت حماس ستستخدم تلك الكلاب المدرّبة، ولكن من الممكن جدا أنّ فكرة إقامة الوحدة الجديدة، مستوحاة من وحدة الكلاب المدرّبة في الجيش الإسرائيلي - وحدة "عوكيتس".

ما هي وحدة عوكيتس؟

وحدة "عوكيتس" هي وحدة في الجيش الإسرائيلي، مهمّتها استخدام الكلاب في إطار الجيش لمهامّ حصرية. تتبع الوحدة لقوات البرية.

يدرّب الجنود الكلاب على القيام بعمليات هجومية، ملاحقة، إنقاذ، استكشاف والعثور على أسلحة ومواد متفجرة. تشارك وحدة الكلاب المدرّبة القوات العاملة في الميدان لتنفيذ مهام عمليّاتية متنوعة، وتعمل أيضًا في مهام اعتيادية بشكل أساسي لحراسة الحواجز في الضفة الغربية.

الهدف العمليّاتي لوحدة "عوكيتس" هو إحباط الهجمات ومنع الإضرار بقوات الجيش الإسرائيلي. تعتبر الوحدة إحدى وحدات الكلاب المدرّبة الأفضل في العالم، حيث تأتي الكثير من الوحدات من خارج البلاد لإلقاء نظرة حول أنشطتها.

تستخدم الكلاب حاسة الشمّ والسمع المتطوّرة لديها، وكذلك أسنانها الحادّة وجسدها المرن للهجوم، الدخول إلى الأماكن الضيقة. مثلا، تُستخدم كلاب الوحدة في مسح منازل المشتبه بهم، قبل دخول قوات الجيش. يسير جنود "عوكيتس" وكلاب الوحدة عادة على رأس القوة، مع القائد.

العلاقة بين الكلب ومدرّبه هي علاقة شخصية جدا. إذ يحصل الجندي على الكلب خلال عملية تأهيل، ويقضي معه فترة طويلة. إن العلاقات الوثيقة مهمة للأنشطة العمليّاتية، وتشكّل جزءًا لا يتجزأ من طابع الوحدة.

عملت الكلاب في خدمة تنظيم الهجانا منذ العام 1939، ولكن الوحدة بتركيبتها الحالية قائمة منذ العام 1974. عقب كثرة العمليات الإرهابية في بداية السبعينيات، تأسست وحدة الكلاب لمحاربة الإرهاب، وكانت مهمّتها الأولى تدريب الكلاب على مهاجمة الخاطفين في عمليات المساومة. خلال السبعينيات والثمانينيات شاركت الوحدة في عشرات العمليات السرية، وعملت تحت غطاء كثيف من السرية.

عام 1980 كُشف للمرة الأولى عن الوحدة، في عملية تحرير الرهائن في كيبوتس مسغاف عام (شمال إسرائيل). في ذلك الحين، تعاون جنود "عوكيتس" مع مقاتلي سرية هيئة الأركان العامة ونفّذوا اختراقا ناجحا لتحييد المطلوبين، الذين احتجزوا رهائن في غرفة الأطفال في كيبوتس مسغاف عام. في حرب لبنان الأولى عملت الوحدة علنيا إلى جانب القوات المقاتلة.

في السنوات الأخيرة تشارك الفتيات بشكل كامل في كل عملية للوحدة - بدءًا من التدريب ومرورا بعمليات الاعتقال في الضفة الغربية.

أية حقائق أخرى أيضًا مثيرة للاهتمام يمكن معرفتها عن وحدة الكلاب المدرّبة؟

1. يستغرق مسار تأهيل المقاتل في وحدة "عوكيتس" 17 شهرا

2. يستغرق التدرّب مع الكلاب 8 أشهر

3. لكل كلب هناك غرفة خاصة واسعة في المكلبة

4. في الشتاء تُشغل موقدة لتدفئة الكلاب

5. تأكل الكلاب مرّتين في اليوم: صباحا ومساء. وزن الطعام اليومي لكل كلب: 620 غرامًا

6. يُسرح شعر كل كلب مرة في اليوم

7. تخرج الكلاب مرتين في اليوم مع الجندي لجولة مدتها 10 دقائق

8. يمكن العثور في المكلبة على صالة رياضية للكلاب

9. مدى الركض: 3-8 كيلومتر في التدريبات

10. برنامج اللياقة البدنية: بين مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع

11. معظم الكلاب في الوحدة هي من نوع الراعي الألماني، البلجيكي، والهولندي وذلك رغم أنّه في رمز الوحدة يظهر كلب من نوع دوبرمان.



14

13

12

11