هل التسوق عبر الانترنت أرخص؟

الخميس 09 فبراير 2017 12:02 م / بتوقيت القدس +2GMT
هل التسوق عبر الانترنت أرخص؟



وكالات / سما /

الكثير من المتسوقين يبحثون دائماً عن الفرص في كل الموقع على الإنترنت لشراء منتجات بأسعار أقل، ولكن الأبحاث الأخيرة تشير إلى أن التسوق عبر الانترنت مجرد مضيعة للوقت.

إذ كشفت دراسة، من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، عن أن الشركات تبيع منتجاتها على الإنترنت بالأسعار نفسها التي تبيع بها داخل متاجرها، فيما يقرب من ثلاثة أرباع الحالات.

ووجد الباحثون أن أسعار الملابس كانت هي نفسها في نحو 92% من المنتجات، و83% في الإلكترونيات. ولكن بالنسبة للصيدليات، كانت الأسعار مماثلة في 38% فقط من الحالات، ويقول الخبراء إن المستهلكين يدفعون أكثر في المحلات؛ بسبب اقتناعهم بفكرة الشراء فوراً.

وقد بحثت الدراسة في 10 دول كبرى بجميع أنحاء العالم، ووجدت بيانات تكشف عن حركة التسعير على الإنترنت، بما في ذلك تفسير بعض التناقضات في الأسعار الخاصة بقطاعات التجزئة، خارج الإنترنت وداخله.

طلب الباحثون من 323 مشاركاً عمل مسح للأسعار بالمتاجر في 10 دول، وتم مقارنة هذه الأسعار بالبيانات المتاحة على الإنترنت للمنتجات نفسها، وفي الوقت نفسه، ومن تجار التجزئة أنفسهم.

فيما جمع المشاركون نحو 38.000 سعر من نحو 24.000 منتج في دول مختلفة بدءً من ديسمبر من عام 2014 حتى مارس من عام 2016، وأظهرت النتائج أن الأسعار كانت متطابقة في 72% من الحالات.