فلسطين تحصد 13 ميدالية ذهبية في مسابقة عالمية للطهي باسطنبول

الأربعاء 08 فبراير 2017 08:34 ص / بتوقيت القدس +2GMT
فلسطين تحصد 13 ميدالية ذهبية في مسابقة عالمية للطهي باسطنبول



اسطنبول\وكالات \

اقيم في مدينة اسطنبول التركية، مؤخراً، "مهرجان الطهاة الدولي لفن الطهي والضيافة" بالفتره مابين الثاني إلى الخامس من شباط الجاري، نسخته الخامسةعشرة، وذلك بمشاركة وفدين من فلسطين بالإضافة لطهاة من ثلاثين دولة من مختلف قارات العالم.

وحصل الفريق الفلسطيني بالمهرجان في مسابقه الطهي الزوجي على الكأس الفضية، وعلى المركز الثالث في مسابقة الصندوق الأسود من بين الدول المشاركة، والأبرز حصوله في المسابقات الفردية على 13 ذهبية و16 فضية وبرونزية واحدة.

وتكون الوفد الفلسطيني من مجموعتين، الاولى من مدينة نابلس برئاسة الطاهي (الشيف) محمد زياد الجابي، وعضوية كل من الطهاة: سعد البغدادي، وهاني الجابي، واحمد العاصي، وكان برفقة الوفد الحكم الدولي وممثل جمعية طعم السلام القدس، الطاهي يوسف عربيد، حيث نسق الوفد مع جمعيه طعم السلام القدس برئاسة الشيف سركيس يعقوبيان من يافا.

اما المجموعة الثانية من مدينتي رام الله والقدس فكانت برفقة الشيف الحكم الدولي ريما حواري، ومحمد الجاوي، وعبد الرحيم شهاب من القدس، ويعملان في الأميركان كولوني، ومعتز عيسى من رام الله ويعمل في مطعم تشي تشي، وغسان بسام يوسف من رام الله ويعمل مدرساً للطهي في معهد UTI، ويملك مطعماً في رام الله و مروان عوايصه من رام الله.

واكد الشيف محمد زياد الجابي لـ"الايام الالكترونية" ان النتائج التي حصل عليها المشاركون الفلسطينيون كانت نتاجاً للتدريب المسبق والتحضير لشهرين قبل المهرجان.

وأشار الجابي الى ان مشاركة فلسطين لم تكن بالمسابقات السابقة بالمستوى العالي كما في هذه المسابقة .. وقال: نتمنى في العام القادم توحيد الجهود وتشكيل فريق وطني يشمل كل مدن فلسطين، للارتقاء بالمطبخ الفلسطيني الى مستويات عالمية.

من جهتها شكرت الشيف ريما حواري القائمين على المهرجان وعلى المستوى الراقي من حيث التنظيم واكدت على اهمية تظافر الجهود والعمل على توحيد المجهود الفلسطيني والعمل على رفعة المطبخ الفلسطيني.

ويشار الى أن المهرجان اصبح حدثاً دولياً منذ العام 2008، بعد حصول اتحاد الطباخين والطهاة في تركيا على عضوية "الواكس" (الجمعية العالمية للطهاة)، والتي بدورها وضعت معايير المسابقة، حيث يحصل الفائزون على ميداليات وشهادات معترف بها عالمياً، كما يهدف المهرجان أيضاً إلى توفير قنوات بين ثقافة الطهي التركية وغيرها من الثقافات من مختلف أنحاء العالم، بعرض يتسم بالإثارة وتبادل المعرفة اثناء المسابقات التي تجري خلال ايام المهرجان الدولي.